الاتفاق على آلية لمراقبة وقف إطلاق النار في سورية يمضي قدماً

الاتفاق على آلية لمراقبة وقف إطلاق النار في سورية يمضي قدماً

نقلت وكالات أنباء عن مصدر دبلوماسي في أحد الوفود إلى اللقاء الدولي في آستانا، إن روسيا وتركيا وإيران تمكنت من تنسيق آلية الرقابة على وقف إطلاق النار في سورية بنسبة 90%.

وكان لقاء مجموعة العمل المشترك الخاص بالتسوية السورية، قد انطلق بحضور خبراء من روسيا وتركيا وإيران والأردن، صباح الاثنين 6/شباط في العاصمة الكازاخية، واستمر نحو 6 ساعات.

وفي إطار المشاورات، عقد الخبراء من روسيا وإيران وتركيا بالإضافة إلى ممثلي الأمم المتحدة، لقاء استغرق نحو 4 ساعات، ومن ثم انضم ممثلون عن الأردن إلى الاجتماع.

وقال المصدر إنه يقيم جاهزية آلية الرقابة، التي كانت روسيا وتركيا وإيران قد تعهدت بتشكيلها خلال اللقاء الدولي الأول في آستانا (يومي 23 و24/كانون الثاني،)بـ90%، مضيفا أن الجانبين التركي والإيراني طلبا مزيدا من الوقت لتنسيق تفاصيل الاتفاقات مع القيادة في أنقرة وطهران عبر القنوات الدبلوماسية. وأوضح المصدر أن الحديث يدور ليس عن خلافات جوهرية بل عن "تدقيق صياغات الاتفاق"، حسب قوله.

وسبق لوزارة الدفاع الروسية أن أعلنت أن اجتماعات مجموعة العمل المشترك في آستانا ستعقد بشكل دوري، باعتبارها استمرارا لـ"عملية آستانا" التي انطلقت الشهر الماضي بمشاركة ممثلين عن الحكومة السورية وفصائل المعارضة المسلحة.

وكانت الدول الضامنة (روسيا وتركيا وإيران) لنظام الهدنة المعمول به وفق اتفاق 29/كانون الأول الماضي، قد اتفقت في مفاوضات آستانا في 23-24/كانون الثاني الماضي على إنشاء آلية ثلاثية للرقابة على وقف إطلاق النار في سورية. وكان متوقعا أن تناقش تفاصيل تنفيذ هذا الاتفاق على مستوى الخبراء في آستانا.

آخر تعديل على الإثنين, 06 شباط/فبراير 2017 13:47