الأردن ينضم إلى عملية "آستانا" للتسوية في سورية

الأردن ينضم إلى عملية "آستانا" للتسوية في سورية

أكدت مصادر دبلوماسية انضمام ممثلين عن الأردن لاجتماع المجموعة المعنية بالرقابة على وقف إطلاق النار في سورية، الذي بدأ صباح لاثنين 6/شباط في آستانا.

وتجدر الإشارة إلى أنه أول اجتماع للمجموعة منذ التوصل إلى الاتفاق حول إنشائها خلال المفاوضات الخاصة بالتسوية السورية التي جرت في العاصمة الكازاخستانية يومي 23 و24/كانون الثاني الماضي. وتضم المجموعة ممثلين عن روسيا وتركيا وإيران والأمم المتحدة.

وأوضحت المصادر أن فعاليات الاجتماع انطلقت في الساعة العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي، دون حضور ممثلي الأردن، الذين انضموا للقاء لاحقا بعد انقطاع قصير لعمل من روسيا وتركيا وإيران والأمم المتحدة.

وحسب وكالة "إنترفاكس"، يترأس ستانيسلاف حاجيمحميدوف نائب رئيس دائرة العمليات التابعة للأركان العامة للقوات الروسية مجموعة الخبراء الروس.

ومن المخطط أن يناقش الاجتماع مسألة تنفيذ نظام الهدنة المعمول به وفق اتفاق 29/كانون الأول الماضي، وإعداد إجراءات الرقابة على الهدنة ومنع وقوع انتهاكات، وتعزيز الثقة المتبادلة بين الحكومة والمعارضة في سوريا، وكذلك حل المسائل المتعلقة بتقديم المساعدات الإنسانية.

ويركز اجتماع المجموعة على مسألة فصل المعارضة المعتدلة عن وحدات تنظيم "جبهة النصرة" الإرهابي.

وكانت الدول الضامنة (روسيا وتركيا وإيران) قد اتفقت في مفاوضات أستانا في 23-24/كانون الثاني الماضي على إنشاء آلية ثلاثية للرقابة على وقف إطلاق النار في سورية. وكان متوقعا أن تناقش تفاصيل تنفيذ هذا الاتفاق على مستوى الخبراء في آستانا.