"مجموعة دعم سورية" قد تشارك في تشكيل وفد المعارضة إلى جنيف
ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية الروسي

"مجموعة دعم سورية" قد تشارك في تشكيل وفد المعارضة إلى جنيف

قال ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية الروسي، إنه في حال عجز المعارضة السورية عن تشكيل وفد واحد إلى مفاوضات جنيف، قد تقوم الأمم المتحدة ومجموعة دعم سورية بتحديد تشكيلة الوفد.

وسبق للمبعوث الدولي إلى سورية، ستيفان دي ميستورا، أن قال إن تأجيل مفاوضات جنيف إلى 20/شباط الجاري، يهدف إلى منح المعارضة السورية مهلة زمنية لتشكيل وفد واحد. وفي حال فشل المعارضة السورية في تحقيق هذه المهمة، قال دي ميستورا إنه سيقوم بنفسه باختيار أعضاء الوفد.

وقال بوغدانوف للصحفيين في أبوظبي، حيث وصل ضمن الوفد الروسي إلى الدورة الرابعة لمنتدى التعاون الروسي العربي، الأربعاء 1/شباط: "إذا كان المعارضون عاجزين عن ذلك، فيمكن للأمم المتحدة أن تعمل بدعم من مجموعة دعم سورية، التي تضم العديد من الدول العربية وتركيا وإيران والأعضاء الدائمين في مجلس الأمن، أن تنسق تشكيلة للوفد تروق للجميع، لكي يمثل هذا الوفد القوى المذكورة في القرار رقم 2254 لمجلس الأمن الدولي".

واعتبر الدبلوماسي الروسي أن عقد المفاوضات في آستانا يعد نجاحاً كبيراً، لأنه تم إشراك فصائل المعارضة المسلحة في الحوار. وتابع أن المفاوضات في جنيف ستركز على العملية السياسية، إذ سيجري الحديث عن حل المشاكل الاجتماعية والاقتصادية، وقضايا اللاجئين، وإعمار الاقتصاد السوري، ومحاربة الإرهاب، والإصلاح الدستوري، والانتخابات المستقبلية.

وتابع بوغدانوف: "نريد أن نساعد دي ميستورا، طبعاً، في إطلاق هذه العملية، لكي يكون هناك تمثيل واسع للمعارضة".

وأضاف أن موسكو تأمل في أن تُطرح خلال المفاوضات في جنيف للنقاش الأفكار الدستورية التي طرحتها روسيا مؤخراً.

وأوضح أن العمل على صياغة الدستور الجديد، يتطلب إشراك خبراء في مجال القانون الدستوري. وأعاد إلى الأذهان أن الخبراء الروس في هذا المجال قد قدموا مجموعة اقتراحات حول صيغة الدستور السوري الجديد، وهم تعاونوا خلال هذا العمل مع العديد من الخبراء العرب.