بيان أستانا

بيان أستانا

بيان مشترك صادر عن إيران وروسيا وتركيا في الاجتماع الدولي حول سورية

أستانا، يناير 23-24كانون الثاني / 2017

اجتمع ممثلو جمهورية إيران الإسلامية، والاتحاد الروسي وجمهورية تركيا، في أسْتانا، وذلك تنفيذاً للبيان المشترك لوزراء خارجية الدول الثلاث، الذي صدر عن اجتماع موسكو، في 20 ديسمبر 2016 وقرار مجلس الأمن الدولي 2336، والذي أقر دعم إطلاق محادثات بين حكومة الجمهورية العربية السورية، وجماعات المعارضة المسلحة في أستانا في 23-24 يناير 2017. 

- تقدر الدول الثلاث، مشاركة مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص المعني سورية، ومساهمته في تسهيل المحادثات.

- نؤكد على الالتزام بسيادة واستقلال ووحدة وسلامة أراضي الجمهورية العربية السورية، دولة غير طائفية ومتعددة الديانات، وديمقراطية، دولة متعددة الأعراق، كما أكد مجلس الأمن.

- نعرب عن قناعتنا، بأنه لا يوجد حل عسكري للصراع السوري، وأنه لا يمكن حله إلا من خلال عملية سياسية تقوم على تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي 2254 بمجمله.

- سوف تسعى الدول الثلاث، من خلال خطوات ملموسة واستخدام نفوذهم على الأطراف، لتعزيز نظام وقف إطلاق النار وفق الترتيبات  الموقعة في 29 ديسمبر 2016 وبدعم من قرار مجلس الأمن للأمم المتحدة 2336 (2016) والمساهمة في الحد من الانتهاكات، والحد من العنف وبناء الثقة، وضمان وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق بسرعة وسلاسة، وذلك تماشياً مع قرار مجلس الأمن للأمم المتحدة 2165 (2014) وحماية وحرية الحركة للمدنيين في سورية.

- تقرر إنشاء آلية ثلاثية لمراقبة وضمان الامتثال الكامل لوقف إطلاق النار، ومنع أية استفزازات وتحديد جميع طرائق وقف إطلاق النار.

- يعربون عن عزمهم على محاربة داعش وجبهة النصرة ولفصل جماعات المعارضة المسلحة.

- يعبرون عن اقتناعهم بأن هناك ضرورة ملحة لتكثيف الجهود لتحريك عملية التفاوض وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي 2254.

- التأكيد على أن الاجتماع الدولي حول سورية في أستانا هو منصة فعالة للحوار مباشر بين الحكومة والمعارضة كما هو مطلوب، بموجب قرار مجلس الأمن الدولي 2254.

- دعم رغبة جماعات المعارضة المسلحة للمشاركة في الجولة القادمة من المفاوضات التي ستعقد بين الحكومة والمعارضة تحت رعاية الأمم المتحدة، في جنيف اعتباراً من 8 فبراير 2017.

- نحث جميع أعضاء المجتمع الدولي لدعم العملية السياسية بهدف التنفيذ السريع لجميع الخطوات المتفق عليها في قرار مجلس الأمن الدولي 2254.

- تتعاون الدول الثلاث، بنشاط من خلال منصة أستانا، لتفعيل العملية السياسية في سورية، وذلك للمساهمة في الجهود العالمية الرامية إلى تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي 2254.

- تعبر الأطراف الثلاثة عن امتنانها لرئيس جمهورية كازاخستان، فخامة الرئيس نور سلطان نزار باييف، وإلى الجانب الكازاخستاني بشكل عام، لاستضافة هذا الاجتماع الدولي حول سورية في أستانا.