توافق روسي تركي حول دعوة ممثلي ترامب إلى آستانا

توافق روسي تركي حول دعوة ممثلي ترامب إلى آستانا

أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو التوافق الروسي التركي حول دعوة ممثلين عن الإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة دونالد ترامب لحضور مفاوضات آستانا حول سورية.

وجاءت تصريحات جاويش أوغلو، الأربعاء 18/كانون الثاني، تأكيدا لما أعلنه نظيره الروسي سيرغي لافروف في وقت سابق، حول ضمان إمكانية حضور جميع الأطراف المعنية، بما فيها الولايات المتحدة، المفاوضات المقررة في 23/كانون الثاني. وأدلى لافروف بتصريحه هذا تعليقا على إعلان إيران رفضها لحضور الإدارة الأمريكية خلال مفاوضات آستانا.

وقال جاويش أوغلو، في تصريح نقلته وكالة "الأناضول"، الأربعاء، إن أنقرة تشاطر موسكو الرأي، بخصوص مشاركة الولايات المتحدة في المفاوضات السورية المرتقبة في آستانا، موضحا أن المفاوضات سيسبقها اجتماع تركي روسي إيراني على مستوى الخبراء.

وبخصوص فرض عقوبات على منتهكي هدنة وقف إطلاق النار في سورية، أشار جاويش أوغلو، إلى أن العمل جار على وثيقة فرض العقوبات، وأنها لم تكتمل بعد.

وأوضح جاويش أوغلو أن مشاركة الأمم المتحدة، وتركيا، وروسيا، وإيران، والولايات المتحدة، باتت شبه مؤكدة في مفاوضات آستانا، إذ سيتم توجيه الدعوة للدول المذكورة من قبل كازاخستان بصفتها الدولة المستضيفة.