مسعى في الكونغرس لإدراج "الإخوان المسلمين" في قائمة الإرهاب

مسعى في الكونغرس لإدراج "الإخوان المسلمين" في قائمة الإرهاب

وافقت اللجنة القضائية في مجلس النواب الأمريكي الأربعاء 11 يناير/كانون الثاني، على مشروع قرار يدعو إلى تصنيف "الإخوان المسلمين" منظمة إرهابية.

وكان السيناتور الجمهوري تيد كروز اعلن الثلاثاء 10 يناير/كانون الثاني أنه دفع مجددا، مع عضو مجلس النواب ماريو دياز بلارت، إلى الكونغرس في دورته الجديدة مشروع قانون لتصنيف جماعة الإخوان المسلمين منظمة إرهابية، فيما كان العضوان قد دفعا بمقترح مشابه إلى الكونغرس في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2015.

وغرد السيناتور الأمريكي في حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر قائلا :"فخور بتقديم قانون يصنف الإخوان المسلمين منظمة إرهابية .. حان الوقت لتسمية العدو باسمه".

ويمنح مشروع القرار وزارة الخارجية الأمريكية مهلة 60 يوما بعد تمريره كي تقدم تقريرا للكونغرس، تثبت فيه أن التنظيم المعني لا يمارس أنشطة إرهابية، ولا يدعو لها، وفي حال عدم تمكنها من ذلك، فسيتعين على وزارة الخارجية الأمريكية إدراج التنظيم على لائحة الإرهاب.

 وسيصبح مفعول هذا القرار ساريا بعد تصويت مجلسي النواب والشيوخ عليه وإقراره فيهما، بالإضافة إلى موافقة البيت الأبيض عليه.

 وكان عضو مجلس النواب ماريو دياز بلارت قد أعلن الثلاثاء 10 يناير/كانون الثاني ان مشروع القانون المقدم من قبله والسيناتور تيد كروز سيفرض عقوبات صارمة على الجماعة التي اتهمها بنشر العنف وتوليد الحركات المتطرفة في الشرق الأوسط.

 ورأى بلارت أن تصنيف الإخوان المسلمين جماعة إرهابية سيكون خطوة مهمة لهزيمة الجماعات العنيفة، لافتا إلى هذا الإجراء قد تأخر كثيرا، مشيرا إلى أنه يتطلع للعمل مع الإدارة الأمريكية الجديدة لجعل المقترح قانونا فعليا.

 المصدر: وكالات