غاتيلوف يوضح موقف موسكو اتجاه ليبيا
نائب وزير الخارجية الروسي، غينادي غاتيلوف

غاتيلوف يوضح موقف موسكو اتجاه ليبيا

صرح نائب وزير الخارجية الروسي، غينادي غاتيلوف، بأنه على الليبيين أن يتوصلوا إلى حل وسط بشأن دور القائد العسكري، خليفة حفتر، في قيادة ليبيا.

وقال غاتيلوف في تصريح لوكالة "بلومبرغ"، نشر اليوم الثلاثاء: "نعتقد بأنه على الليبيين إيجاد حل وسط بشأن مشاركته في القيادة الليبية الجديدة".

وأشار غاتيلوف إلى أن حفتر "يعمل كثيراً لمحاربة إرهابيي "داعش"، ومساعدة الحكومة على استعادة السيطرة على الإنتاج النفطي".

وانتقد غاتيلوف سياسات المبعوث الدولي إلى ليبيا، مارتين كوبلر، لدعمه الحكومة في طرابلس في مواجهتها مع حفتر، مشيرا إلى أن هذه السياسات تؤدي إلى تعثر العملية السياسية في ليبيا. وقال إنه على كوبلر التخلي عن "الجهود لعقد صفقات منفردة مع جزء من المؤسسة السياسية الليبية وراء ظهر اللاعبين المتنفذين الآخرين".

وأضاف أن ذلك يؤدي إلى "قلة اهتمام ممثلي المناطق الشرقية بالحديث معه، ومن الواضح أن مثل هذا الوضع لا يساهم في تفعيل العملية السياسية في ليبيا".

وفي معرض حديثه عن حكومة "الوفاق الوطني" برئاسة فايز السراج، أشار غاتيلوف إلى أنها "على الرغم من الاعتراف الدولي لم تصبح حكومة وطنية حقيقية"، مضيفاً أنها "لا تستطيع أن تبدأ بالعمل بشكل مطلوب لأنها تسيطر على قسم محدود جداً من الأراضي".

وأكد أن موسكو تحافظ على الاتصالات مع كافة الأطراف في ليبيا، بما فيها السراج ونائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق أحمد معيتيق، علماً بأنه من مصراتة، أي منطقة ذات توجه معاد لحفتر. 

آخر تعديل على الأربعاء, 28 كانون1/ديسمبر 2016 13:02