انطلاق مناورات بحرية روسية هندية

انطلاق مناورات بحرية روسية هندية

وصلت الأربعاء 14/كانون الأول سفينتان روسيتان تابعتان لأسطول المحيط الهادئ إلى ميناء فيشاخباتنام الهندي للمشاركة في مناورات بحرية روسية هندية تحت شعار "إندرا نيفي – 2016".

وذكر الناطق الرسمي باسم أسطول المحيط الهادئ الروسي المقدم البحري فلاديمير ماتفييف، أن الهدف الرئيسي لزيارة سفينة "الأميرال تريبوتس" الكبيرة المضادة للغواصات، وناقلة "بوريس بوتوما" الكبيرة، تطوير التعاون البحري العسكري مع القوات البحرية الهندية والمشاركة في المناورات التي ستجرى في الفترة ما بين الـ 14 والـ21 من/كانون الأول الجاري في ميناء فيشاخباتنام ومياه خليج البنغال.

وتشارك في المناورات من الجانب الهندي المدمرة "رانفير" وفرقاطة "ساتبورا" الحديثة وسفينة "كاموترا" المضادة للغواصات، وغواصة "سيندخوراج" إضافة إلى طائرات ومروحيات تابعة للقوات البحرية الحربية.

وستجرى المناورات على مرحلتين ساحلية وبحرية، حيث ستنطلق المرحلة الساحلية منها في الـ14 حتى 18 ديسمبر/كانون الأول في فيشاخباتنام، فيما سيعقد الجانبان اجتماعات يبحثون فيها مسائل التعاون الثنائي وسيتبادلان الزيارات الرسمية وسينظمان جملة من الفعاليات الرياضية والثقافية.

أما المرحلة البحرية فستجري في الفترة بين الـ19 والـ21 من الشهر الحالي في خليج البنغال جنوب شرق الهند. وسيتدرب المشاركون فيها على تنفيذ المهام البحرية المشتركة، ومناورات السفن في الليل والرمايات المدفعية على الأهداف البحرية والجوية، والبحث عن غواصة للعدو المفترض هي غواصة "سيندخوراج" الهندية.

وغادرت السفينتان الروسيتان من قاعدة فلاديفوستوك في منتصف شهر تشرين الأول، حيث قامتا بتنفيذ مهامها في المحيطين الهادئ والهندي وشاركتا في معرض "إندوديفينس - 2016 " الدولي للأسلحة في ميناء "تانجونغبريوك" الإندونيسي، كما عرجتا في زيارة عمل على ميناء ساتاهيب التايلاندي.