جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي بشأن حلب

جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي بشأن حلب

عقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة مساء يوم الثلاثاء 13/12/2016 لمناقشة الوضع بمدينة حلب وذلك بناءً على طلب من فرنسا.

وقد أعلن المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين أن القوات الحكومية السورية استعادت السيطرة على حلب الشرقية، وأن القوات الروسية ساعدت بإجلاء نحو 7 آلاف مدني حلبي.

وأكد تشوركين: "المعلومات التي وصلتنا خلال الساعة الأخيرة، تشير إلى أن الأعمال العسكرية في شرقي حلب قد توقفت". وتابع: "الحكومة السورية استعادت السيطرة على شرقي حلب".

وقال المندوب الروسي، في معرض رده على ما جاء في كلمات مندوبي فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة، التي هاجموا فيها روسيا والحكومة السورية، مبينا أن هذه الدول الثلاث هي سبب ظهور تنظيم "داعش" بسبب تدخلها في سورية والعراق، ودورها في تصعيد الأزمة السورية التي أدت إلى التبعات الصعبة حاليا.

وتطرق تشوركين إلى مداخلة المندوبة الأمريكية، سامانثا باور التي قال إنها ركزت على المنطلق الأخلاقي متناسية دور الولايات المتحدة في بروز الإرهاب.

وأضاف أن ما يدور من أنباء حول تصفية الجيش السوري لمدنيين في حلب عارية عن الصحة.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون دعا في وقت سابق من الجلسة جميع الأطراف السورية إلى وقف العنف والانخراط بتسوية سياسية وفق القرار 2254.

وقال بان إن اللجوء إلى الحسم العسكري بسورية سيدفع إلى المزيد من التطرف وسيفاقم أزمة اللاجئين، مشيرا إلى أنه لدى الأمم المتحدة معلومات عن هروب آلاف المدنيين من الأحياء الشرقية لمدينة حلب.

المصدر: وكالات