لقاء ياباني - روسي

لقاء ياباني - روسي

صرح رئيس الوزراء اليابان شينزو آبي، يوم أمس الإثنين، عن استعداد بلاده لوضع نهاية  ما سماه «النزاع على الأراضي مع روسيا»

ونقلت وكالات الأنباء عن رئيس الوزراء الياباني قوله، « أريد أن أجري المحادثات مع روسيا لوضع نهاية للمشكلة».
هذا، ومن المقرر أن يقوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بزيارة لليابان يومي 15 و16 كانون الأول/ديسمبر الجاري.

وفي تصريح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للتلفزة اليابانية عشية الزيارة، قال «إن روسيا تريد أن تعود العلاقات الروسية اليابانية إلى طبيعتها ويتم توقيع اتفاقية السلام. وقال بوتين في تصريح لقناة «نيبون تي في» اليابانية: «نريد التطبيع الكامل للعلاقات مع اليابان. ومن أجل ذلك يجب أن توقع روسيا واليابان اتفاقية للسلام تنهي حالة الحرب بينهما، والتي انتهت في الحقيقة حين انتهت الحرب العالمية الثانية» وقال بوتين: «لا توجد لدينا مشكلات تتعلق بالأراضي مع اليابان، في حين ترى اليابان أن لديها مشكلات، ولكننا مستعدون لمناقشة هذا الموضوع».

و تسعى طوكيو إلى إعادة جزر الكوريل الأربع، لعقد معاهدة السلام مع روسيا، والتي لم توقع حتى الآن، بعد الحرب العالمية الثانية، فيما يتمثل موقف موسكو بأن هذه الجزر أصبحت جزءاً من الاتحاد السوفيتي السابق، بنتيجة الحرب العالمية الثانية، والسيادة الروسية عليها مثبتة ضمن القانوني الدولي، ولا يمكن التشكيك فيها.

وحسب محللين، فإن الزيارة تأتي ضمن الجهود الدبلوماسية الروسية، لحل الخلافات المزمنة حول هذه الجزر، وذلك كإجراء استباقي ضد محاولات قوى الحرب لتوتير الوضع الدولي، وتحريك كل التناقضات التاريخية.
وكالات - قاسيون