اجتماع روسي صيني مرتقب حول الطاقة
رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف ونظيره الصيني لي كه تشيانغ

اجتماع روسي صيني مرتقب حول الطاقة

يبحث رئيس الوزراء الروسي، دميتري مدفيديف، مع نظيره الصيني، لي كه تشيانغ، يوم الاثنين القادم 7/تشرين الثاني، العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، والتعاون في مجال النفط والغاز.

إضافة إلى ذلك، سيناقش الجانبان خلال اجتماعهما في سان بطرسبورغ، الواقعة في شمال روسيا، التعاون بين روسيا والصين في المجال النووي والعسكري- التقني، وذلك حسب ما أعلنه سيرغي بريخودكو، نائب رئيس الوزراء الروسي.

وأضاف بريخودكو أن رئيسا وزراء روسيا والصين سيوقعان، في نهاية الاجتماع، عدداً من الوثائق، منها اتفاقية لتشكيل لجنة حكومية مشتركة للتعاون في تنمية الشرق الأقصى الروسي وشمال شرق الصين. 

وتربط روسيا والصين علاقات استراتيجية وتاريخية. وبلغ حجم التجارة بين البلدين، العام الماضي، نحو 68 مليار دولار، ويسعى البلدان إلى زيادة التبادل التجاري بينهما إلى 200 مليار دولار بحلول العام 2020.

ويرى رئيس الحكومة الروسي أن الارتقاء بحجم التبادل التجاري إلى 200 مليار دولار أمر قابل للتحقيق. وقال مدفيديف، خلال مقابلة مع التلفزيون الصيني: «إن التبادل التجاري تعرض لعوامل سلبية، مثل تراجع العملات الوطنية ما أدى إلى هبوط الاستيراد. وبطبيعة الحال، كان لذلك أثر على مستوى التجارة بين البلدين في العام الماضي. لكن التبادل التجاري تحسن العام الجاري، لذلك فبمقدورنا بلوغ تجارة عند 200 مليار دولار بحول العام 2020».