ما هو «الكتاب الأبيض»؟
حمل الكتاب عنوان «قائمة جرائم الحرب التي قامت بها الولايات المتحدة وحلفائها في سورية»
إعداد وترجمة: سعد خطار إعداد وترجمة: سعد خطار

ما هو «الكتاب الأبيض»؟

أصدرت «هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة في روسيا الاتحادية» كتاباً من ست صفحات، حمل عنوان «قائمة جرائم الحرب التي قامت بها الولايات المتحدة وحلفائها في سورية»، حيث ركز الكتاب، الذي عُرف أيضاً باسم «الكتاب الأبيض»، على «وقائع الهجمات التي استهدفت المدنيين من قبل قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة».

في العاشر من شهر تشرين الأول لعام 2015، دمّر الطيران التابع لقوات «التحالف الدولي»، بقيادة واشنطن، محطة الطاقة الحرارية في منطقة حلب. ونتيجة لهذا الهجوم، توقفت عملياً إمدادات الكهرباء في جميع أنحاء المدينة، والعديد من المرافق الاجتماعية الأخرى، بما في ذلك انقطاع الطاقة الكهربائية عن المستشفيات.

 (استهداف محطة الطاقة الحرارية في محافظة حلب بطائرات «F16»)

 

 

في السادس من شهر كانون الأول لعام 2015، قامت القوات الجوية التابعة لـ«التحالف الدولي» الذي تقوده الولايات المتحدة، بتنفيذ ضربة عسكرية ضد مستودع ذخائر تابع للقوات الحكومة السورية في دير الزور شرق البلاد (مكان وجود تنظيم داعش)، وسقط ضحية لهذه الضربة أربعة جنود سوريون، وأصيب 16، فيما تضررت دبابتين.

(استهداف مستودع ذخيرة للجيش السوري في محافظة دير الزور)

 

 

 

في الأول من شهر كانون الثاني لعام 2016، دمّرت غارة جوية شنتها قوات «التحالف الدولي»، بقيادة الولايات المتحدة، جسراً بالقرب من منطقة البوكمال في سورية.

 

 

في الخامس عشر من شهر شباط لعام 2016، دمّرت غارة جوية لقوات «التحالف الدولي»، بقيادة الولايات المتحدة، مستشفى تابعة لمنظمة «أطباء بلا حدود»، بالقرب من قرية معرة النعمان. وسقط ضحيتها 9 أشخاص، وأصيب 26 آخرون.

 

في التاسع عشر من شهر تموز لعام 2016، ونتيجة لغارة جوية نفذتها قوات «التحالف الدولي»، بقيادة الولايات المتحدة، سقط 125 مدنياً، ودمرت عدة مبانٍ في قرية التوخار شمال مدينة منبج (محافظة حلب).

 

 

في التاسع والعشرين من شهر تموز لعام 2016، وجهّت القوات الجوية التابعة لـ«التحالف الدولي»، بقيادة الولايات المتحدة، ضربة جوية على قرية الغندورة، التي تقع على بعد 23 كم من مدينة منبج (محافظة حلب)، سقط ضحيتها 41 مدنياً، ودمرت العديد من المنازل.

 

 

 

في الساعة 17:00، من يوم الحادي عشر من شهر أيلول لعام 2016، قامت مقاتلتان من طراز «F-16»، وطائرتان من طراز «A-10»، وبالاعتماد على هجوم طائرات دون طيار، تابعة لقوات «التحالف الدولي»، بقيادة الولايات المتحدة، بضرب مواقع للجيش السوري على بعد 6كم إلى الجنوب من مطار دير الزور. وسقط ضحية لهذه الضربات، 62 جندياً، وجرح أكثر من 100. وعلاوة على ذلك، ونتيجة لهذه الضربات، سيطر مسلحو تنظيم «داعش» على جبل ثردة ذي الأهمية الاستراتيجية.

(من صفحات التواصل الاجتماعي التابعة للتنظيم الإرهابي)

(من صفحات التواصل الاجتماعي التابعة للتنظيم الإرهابي)

(من صفحات التواصل الاجتماعي التابعة للتنظيم الإرهابي)

 

 

في الخامس من شهر تشرين أول لعام 2016، نفذ «التحالف الدولي»، بقيادة الولايات المتحدة، غارة جوية على قرية ثلثانة السورية في محافظة حلب، سقط ضحيتها 20 شخصاً، بينهم 3 أطفال، فيما أصيب نحو 40 شخصاً من سكان القرية.

(قرية ثلثانة في حلب، بعد قصف الطائرات)

 

 

في الثامن عشر من شهر تشرين أول لعام 2016، نفذ سلاح الجو البلجيكي غارة جوية في محيط قرية حساجك السورية في محافظة حلب، سقط ضحيتها 6 مدنيين.

 

 

 

على الحدود السورية الأردنية، وقرب خربة غزالة (محافظة درعا)، تم اكتشاف بقايا المزارع التي دمرت نتيجة لقصف جوي. ومنذ توقف الطيران الروسي والسوري عن العمل هناك، لم يعد هناك أحداً سوى طائرات «التحالف الدولي»، بقيادة الولايات المتحدة.