بحث إجراء لقاء ثلاثي «روسي إيراني سوري» في 28 الشهر الجاري

بحث إجراء لقاء ثلاثي «روسي إيراني سوري» في 28 الشهر الجاري

أعلن مصدر في وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، أن مسألة عقد لقاء ثلاثي بين روسيا وإيران وسورية يوم 28 تشرين الأول في موسكو تجري دراسته.

وقال المصدر لوكالة «نوفوستي» الروسية إن «مسألة عقد لقاء ثلاثي بين روسيا وسورية وإيران يوم 28 تشرين الأول في موسكو يتم العمل عليه».

وبشأن احتمال إجراء مباحثات بين وزراء الخارجية الروسي سيرغي لافروف، والسوري وليد المعلم، والإيراني محمد جواد ظريف، ذكر المصدر أن «العمل على عقد هذا اللقاء جار».

وفي هذا السياق، أعلن مدير الدائرة الآسيوية بوزارة الخارجية الروسية، المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى أفغانستان، زامير كابولوف، اليوم الأربعاء، أن وزيري الخارجية الروسي والإيراني سيبحثان يوم الجمعة 28 تشرين الأول في موسكو الوضع في سورية. 

وقال كابولوف لوكالة «نوفوستي»: «يوم الجمعة لدى ظريف مشاورات ثنائية مع لافروف. وسيبحثان العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية. ولدينا أمور كثيرة يجب تنفيذها مع إيران، وهذا يخص العلاقات التجارية- الاقتصادية وتنفيذ الخطط التي حددها الرئيسان، أي القرض لتوصيل الكهرباء للسكك الحديدية وبناء محطة كهرحرارية وتنفيذ مشروع وحدتي التوليد الثانية والثالثة لمحطة بوشهر- هذه هي أهم المسائل». كما ينوي الجانب الإيراني التطرق إلى موضوع «تبسيط نظام السفر لسائقي الشاحنات». 

وأضاف كابولوف، أنه سيتم بحث «زيادة التنسيق السياسي للإجراءات في الشرق الأوسط مع التركيز على سورية والعراق». ومن المتوقع أن تكون سورية الموضوع الرئيسي على جدول الأعمال الخاصة بالسياسة الدولية.