"رباعية نورماندي" تؤكد أن اتفاقات مينسك أساس التسوية في جنوب شرق أوكرانيا

"رباعية نورماندي" تؤكد أن اتفاقات مينسك أساس التسوية في جنوب شرق أوكرانيا

عقدت "رباعية النورماندي" (روسيا وألمانيا وفرنسا وأوكرانيا) اجتماعا جديدا حول الأزمة الأوكرانية في العاصمة الألمانية برلين.

وأبلغ الرئيس الروسي الصحفيين أن "رباعية النورماندي" اتفقت على ما يجب فعله في أوكرانيا في أقرب وقت. 

وقال بوتين للصحفيين عقب ختام اجتماع "رباعية النورماندي": أولا، أكد جميع المشاركين في الاجتماع على ضرورة أن تكون اتفاقات مينسك أساس التسوية في جنوب شرق أوكرانيا، وجددوا التزامهم بهذه الاتفاقات. 

كما أشار بوتين إلى استعداد "رباعية نورماندي" لتوسيع بعثة منظمة الأمن والتعاون الأوروبي في أوكرانيا، إضافة إلى التوصل إلى بعض الاتفاقيات بشأن استمرار فصل الأطراف المتنازعة والعمل على تنفيذ الاتفاقية حول الوضع الخاص لبعض المناطق في دونباس.

كما أعرب الرئيس الروسي عن أسفه من عدم وجود أي تقدم في حل المسائل الإنسانية في جنوب شرق أوكرانيا، مشيرا إلى أن زعماء "رباعية نورماندي" يؤكدون جاهزيتهم لحسمها.

يذكر أنه في شهر شباط عام 2015 خلال لقاء "رباعية نورماندي" في عاصمة بيلاروس مينسك، الذي استمر 16 ساعة، تم وضع جملة الإجراءات الخاصة بتنفيذ اتفاقات مينسك، ومن بينها سحب القوات من خط التماس وفرض نظام وقف إطلاق النار، وإجراء انتخابات في منطقتي لوغانسك ودونيتسك، وغيرها من الإجراءات.

وكان من المتوقع أن طرفي النزاع الاوكراني (حكومة كييف والسلطات في لوغانسك ودونيتسك) سينفذان هذه الاتفاقات قبل أواخر عام 2015، غير أنهما لم يتمكنا من تنفيذها.

المصدر: وكالات