موسكو رداً على بلجيكا: دفاعنا قادر على مراقبة «هفواتكم»
الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف

موسكو رداً على بلجيكا: دفاعنا قادر على مراقبة «هفواتكم»

قال الناطق باسم وزارة الدفاع إيغور كوناشينكوف تعليقا على بيان بلجيكي حول عدم التورط في قصف حساجك السورية، إن روسيا تملك وسائط دفاع جوي هناك تراقب باستمرار الأجواء السورية كافة.

وأشار كوناشينكوف إلى أن «أخطاء» أجهزة التصويب لدى قوات «التحالف الدولي» (التي تضم بلجيكا) في سورية باتت تحصل بشكل دوري، مضيفاً أنه بهذا الشكل تتحول حفلات الزفاف والجنازات والمستشفيات ومراكز الشرطة والقوافل الانسانية بل وحتى القوات السورية التي تقاتل «داعش» بالقرب من دير الزور، إلى أهداف لطائرات التحالف الدولي.

وشدد الجنرال على أنه لم تحدث ولا مرة حتى الآن مساءلة أي دولة من دول التحالف على مثل هذه «الهفوات».

وكان مركز المصالحة الروسي في «حميميم» قد أفاد بأنه تم رصد «طائرتي إف - 16 تابعتين لسلاح الجو الملكي البلجيكي عند الساعة الثالثة من فجر يوم الثلاثاء 18 /تشرين الأول، وذلك عبر وسائل تعقب الأحوال الجوية، وكانتا تقومان بمهمة للتحالف الدولي، أثناء القصف»، ونفى وجود أي طائرات روسية أو سورية في منطقة القصف.

وأعلنت وزارة الخارجية البلجيكية عن استدعاء السفير الروسي لدى بروكسل، ألكسندر توكوفينين، لمطالبته بتقديم إيضاحات على خلفية إعلان وزارة الدفاع الروسية عن مشاركة طائرتين بلجيكيتين في الغارة على قرية حساجك السورية.

وأعرب وزير الخارجية البلجيكي ديدي رينديرز عن «دهشته» من اتهام بلاده باستهداف المدنيين في سورية، وجدد نفي تواجد أي طائرات حربية بلجيكية في تلك المنطقة يوم الثلاثاء.