بوتين: ندعو جميع الأطراف المهتمة في سورية للعمل من أجل تسوية شاملة بالاستناد إلى جنيف والقرارت الدولية

بوتين: ندعو جميع الأطراف المهتمة في سورية للعمل من أجل تسوية شاملة بالاستناد إلى جنيف والقرارت الدولية

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأحد 16 تشرين الأول للصحفيين في مؤتمر ختام قمة "بريكس" أنه أبلغ قادة دول مجموعة "بريكس" برؤيته في حل المشاكل في سورية، معتبرا أن جميعهم لديهم موقف مشترك بشأن ضرورة مكافحة الإرهاب.

وقال بوتين: "ندعو جميع الأطراف المهتمة في سورية للعمل من أجل تسوية شاملة للصراع، آخذين بعين الاعتبار تطلعات الشعب السوري على أساس الحوار الوطني والعملية السياسية السورية الجارية، التي تستند إلى بيان جنيف بتاريخ 30 حزيران من عام 2012، والقرارين 2254 و 2268 الصادرين عن مجلس الأمن الدولي".

وأضاف بوتين: "أبلغت جميع أصدقائنا وزملائنا في "الخماسية" برؤيتنا للوضع الدائر في سورية عموما وفي حلب على وجه الخصوص"

وأشار الرئيس بوتين إلى أن جميع دول أعضاء مجموعة "بريكس" (روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب أفريقيا) تؤمن بأن الأطراف المتصارعة في سورية يجب أن تسوي النزاع بطريق سلمي.

وقال الرئيس الروسي مجيبا عن سؤال وجهه إليه أحد الصحفيين عما إذا كان إرسال أهم القطع البحرية في الأسطول الروسي (حاملات الطائرات والطرادات الصاروخية) إلى البحر المتوسط إنذارا بهجوم وشيك على معاقل الإرهابيين في سورية؟، فقال بتندر: أتتوقعون مني أن أكشف لكم كل شيء؟ الهجوم، متى ومن أين سيبدأ؟

وأكد بوتين خلال المؤتمر على أهمية مشاركة أكبر عدد ممكن من الدول في حل النزاع السوري، قائلا: "جاهزون دائما للحديث مع الجميع، بل أكثر من ذلك، نحن مهتمون بأن يتم إشراك أكبر عدد ممكن من الدول في عملية التسوية السلمية في سورية، وخصوصا دولة كبيرة وعظمى مثل فرنسا وبقدراتها".

وأضاف بوتين أن لدى كل من روسيا وفرنسا مسائل كثيرة لبحثها معا إلى جانب المسألة السورية، مؤكدا أنه كان من الممكن بحثها، في إشارة منه إلى الزيارة الرسمية إلى باريس التي ألغيت من الجانب الروسي وكانت مقررة في 19 الشهر الجاري.

وقال بوتين: "موضوع سورية لم يكن السبب الرئيس لفشل المحادثات وإذا كان الهدف الرئيس (افتتاح المركز الثقافي الروسي في العاصمة الفرنسية) قد زال، فلا معنى لبحث المواضيع غير الأساسية التي أدرجت على جدول الأعمال".

وبشأن الغارات التي تشنها قوات التحالف الدولي بما فيها الولايات المتحدة وفرنسا، دعا الرئيس الروسي دول التحالف إلى تقليل الخسائر في صفوف المدنيين أثناء قصف طيران التحالف، قائلا: "في الواقع نأمل من شركائنا الأمريكيين والفرنسيين أن يعملوا بانتقائية وأن يبذلوا أقصى ما يستطيعون لتقليل – (وإذا أمكن لعدم) سقوط ضحايا من بين السكان المدنيين".

المصدر: وكالات