ختام «بريكس»: لمكافحة الإرهاب.. والحلول السياسية الدبلوماسية
من اجتماع بريكس في الهند

ختام «بريكس»: لمكافحة الإرهاب.. والحلول السياسية الدبلوماسية

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأحد، أن بلاده لا تريد مواجهة مع الولايات المتحدة الأمريكية، لكن «الخيار لدى الشركاء»، مؤكداً: «لدينا هدف مشترك بمحاربة الإرهاب وحل الأزمة في سورية سياسياً»

وأضاف بوتين، في كلمة له في ختام قمة البريكس: «دول المنظمة تدعو لاتخاذ إجراءات حاسمة في مكافحة الإرهاب ولحلول سياسية دبلوماسية للنزاعات الدولية». وحول الانتخابات الأمريكية، قال بوتين «نحن لا نعلم ما الذي سيكون بعد الانتخابات الأمريكية، لكننا نرحب بكل من يرغب بالعمل معنا».

وشدد الرئيس الروسي على أن بلاده لا تعتزم التأثير على مجريات الانتخابات في الولايات المتحدة الامريكية، معرباً عن أمله في أن تكون هناك فرصة لإعادة العلاقات بين موسكو وواشنطن بعد انتهاء العملية الانتخابية في الولايات المتحدة. 

وحول تصريحات نائب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بشأن هجمات إلكترونية محتملة على روسيا، قال بوتين إنه اعتراف للمرة الأولى على هذا المستوى بأنها تفعل ذلك. وتابع بوتين: «يمكن توقع أي شيء من أصدقائنا الأمريكيين إنه لم يقل شيئاً جديداً». 

وأكد الرئيس الروسي أن العلاقات مع الولايات المتحدة لم تتدهور بسبب سورية، مشيراً إلى أن الأمر «بدأ من يوغوسلافيا». وفيما يخص العقوبات الاقتصادية المفروضة على روسيا بسبب أوكرانيا أو سورية، أكد بوتين أن هذه العقوبات لن تحل المشكلة، وأنها فقط مجرد محاولة «كبح سياسي لروسيا ونموها».

بدوره، أكد رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، في ختام قمة «بريكس» أن «رعاة الإرهاب يشكلون تهديداً بالنسبة لنا بقدر ما يشكله الإرهابيون أنفسهم».