موسكو: «لوزان» أكد الحفاظ على سورية علمانية مستقلة موحدة
نوقشت مسألة إطلاق العملية السياسية في أسرع وقت ممكن

موسكو: «لوزان» أكد الحفاظ على سورية علمانية مستقلة موحدة

أكد المشاركون في اجتماع لوزان يوم أمس السبت 15/تشرين الأول الالتزام بالحفاظ على سورية دولة علمانية موحدة. وأصرت روسيا على ضرورة فصل المعارضة عن إرهابيي «جبهة النصرة».

وأصدرت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأحد 16 تشرين الأول، بياناً يجمل نتائج مفاوضات لوزان حول سورية، والتي شاركت فيها كل من روسيا والولايات المتحدة وقطر والسعودية وتركيا ومصر وإيران والعراق والأردن والمبعوث الدولي إلى سورية، ستيفان دي ميستورا.

وجاء في البيان: «تم تأكيد التزام كل المشاركين في اللقاء بالحفاظ على سورية كدولة موحدة مستقلة علمانية يحدد السوريون أنفسهم مستقبلها من خلال حوار سياسي يجمع كل الأطراف».

وأكد الجانب الروسي في لوزان أن «ضمانة النجاح في تطبيق نظام وقف إطلاق النار هي فصل فصائل المعارضة المعتدلة عن مقاتلي المجموعة الإرهابية جبهة النصرة، والمجموعات الأخرى المتحالفة معها».

وجاء في بيان الخارجية: «هذا يتطلب العمل المناسب من قبل المشاركين كلهم في اللقاء مع القوى الموجودة في سورية، ومن الضروري فهم أن العمليات ضد إرهابيي داعش والنصرة ستستمر».

وتركز الاهتمام في اللقاء على استعادة نظام وقف العمليات القتالية في حلب، وفي سورية عموماً، في ضوء الاتفاق الروسي- الأمريكي الذي تم التوصل إليه في 9/أيلول في جنيف.

كما نوقشت مسألة إطلاق العملية السياسية في أسرع وقت ممكن، وفقاً لقرارات مجلس الأمن الدولي، ومجموعة دعم سورية، وبيان جنيف.

هذا، ومن المنتظر أن يجتمع في العاصمة البريطانية اليوم الأحد 16/تشرين الأول وزراء خارجية الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وإيطاليا للوقوف على ما خلصت إليه مفاوضات لوزان.