الرئيسان الروسي والصيني يبحثان الأزمة السورية في الهند
الرئيسان الروسي والصيني في صورة أرشيفية من العاصمة الروسية موسكو

الرئيسان الروسي والصيني يبحثان الأزمة السورية في الهند

تبادل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره الصيني، شي جين بينغ، الآراء حول الوضع في سورية. أفاد بذلك دميتري بيسكوف، السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، اليوم السبت 15/تشرين الاول.

وقال بيسكوف- في ختام اللقاء بين الرئيسين في ولاية غوا الهندية، حيث تبدأ يوم غد 16/تشرين الأول قمة «بريكس»- أن الرئيس بوتين أطلع الزعيم الصيني على تطورات الأحداث في سورية.

ونوه بيسكوف بأنه تم خلال اللقاء الإشارة إلى تشابه مواقف الدولتين التي تتلخص في ضرورة التصدي للإرهاب، وكذلك جرى تركيز الانتباه على عدم جواز تدخل أي أحد من الخارج في الشؤون الداخلية لدول آسيا الوسطى، والتعاون بين الدولتين لمنع تسلل العناصر الإرهابية الدولية إلى أراضي تلك الدول ومن هناك إلى الدول الأخرى.

وتطرق الرئيسان كذلك الى الوضع في شبه الجزيرة الكورية وشددا على ضرورة نزع السلاح النووي هناك. وبشكل عام، تم التشديد على تشابه مواقف روسيا والصين تجاه المشاكل الدولية الرئيسية.

ودعا الرئيس الصيني نظيره الروسي لتعزيز التنسيق في إطار هيئة الأمم المتحدة وغيرها من المؤسسات الدولية.

وقال الزعيم الصيني خلال لقائه مع بوتين: «علينا- بصفتنا عضوي مجلس الأمن الدولي، وكذلك البلدين الرائدين- تعزيز تنسيقنا وتعاوننا ضمن مؤسسات متعددة الأطراف»، وأشار إلى أنه «من الضروري حل القضايا الرئيسية اعتماداً على مواقف تنسيقنا، وبالتالي، من خلال بذل الجهود المشتركة تحقيق النظام العالمي أكثر عدلاً وعقلانيةً».

من جانبه، أكد بوتين أن الاتصالات بين روسيا والصين على أعلى مستوى سياسي والحكومات والوزارات والشركات تتطور بصورة مكثفة جداً.