موسكو ستلتقي ممثلي المناطق السورية المنضمة إلى الهدنة

موسكو ستلتقي ممثلي المناطق السورية المنضمة إلى الهدنة

أعلن رئيس لجنة شؤون الدفاع في مجلس الاتحاد الروسي، فيكتور أوزيروف، اليوم السبت، أن روسيا تخطط خلال الأسابيع القليلة المقبلة تنظيم لقاء يضم ممثلي 800 بلدة سورية أعلنت عن الانضمام إلى عملية المصالحة في سورية.

وقال أوزيروف- عقب اجتماعه مع رئيس مركز المصالحة الروسي في سورية، سيرغي شفاركوف، في قاعدة «حميميم»: «روسيا تجري حالياً العمل على تنظيم لقاء يضم ممثلي 800 بلدة سورية أعلنت عن وقف إطلاق النار والانضمام إلى نظام المصالحة، لم يتم بعد تحديد صيغة اللقاء، إلا أنه يجب أن ينعقد خلال الأسابيع القليلة المقبلة».

وأشار أوزيروف إلى أن الجانب الروسي سيلعب دور منظم هذا اللقاء. وقال البرلماني: «الجانب الروسي يحاول بذل أكبر قدر من الجهود من أجل استمرار نظام وقف إطلاق النار لأطول وقت ممكن، لكي لا تكون هناك اشتباكات بين مجموعات مختلفة، ولذلك، فإننا مستعدون لإنشاء ساحة لمثل هذا اللقاء، لكي يناقش خلالها السوريون أنفسهم سبل التسوية». وأضاف رئيس لجنة شؤون الدفاع في المجلس الأعلى للبرلمان: «من المخطط توقيع اتفاقية خلال هذا اللقاء يعبر فيها المشاركون عن رأيهم حول المصالحة». 

وكان المركز الروسي للمصالحة قد ذكر في بيان له، مساء أمس الجمعة، أن عدد البلدات السورية التي انضمت إلى الهدنة وصل إلى 790 بلدة. وجاء في بيانه بهذا الخصوص أنه «تم خلال الـ24 ساعة الماضية عقد اتفاق الهدنة مع ممثلي 7 بلدات، 5 منها في محافظة اللاذقية وبلدة واحدة في كل من حماة وحمص. ووصل عدد المدن والبلدات التي انضمت إلى عملية المصالحة إلى 790». 

وأشير في البيان إلى أنه تتواصل المفاوضات بشأن الانضمام إلى الهدنة مع قادة ميدانيين لفصائل المعارضة المسلحة في محافظات دمشق وحمص وحلب والقنيطرة، أما عدد الجماعات التي انضمت إلى نظام وقف العمليات القتالية، فبقي دون تغيير، وهو 69 جماعة حالياً.