إيران تقرر المشاركة في «لوزان» حول سورية

إيران تقرر المشاركة في «لوزان» حول سورية

نقل موقع الميادين الإخباري عن مصدر إيراني قوله إن إيران ستشارك في اجتماع لوزان حول سورية يوم السبت 15 الجاري، مؤكداً، حسب «الميادين»، أن قرار المشاركة جاء عقب ضم العراق ومصر إلى المحادثات، وأن محمد جواد ظريف سيمثل إيران في الاجتماع، وهو ما اكدته لاحقاً وكالة "تسنيم" الإيرانية.

وبحسب الموقع أيضاً فقد أفادت المعلومات عن دعوة العراق للمشاركة في لقاء لوزان، وأن اتصالات جديدة تتم مع الجانب الإيراني لحثّه على المشاركة في اللقاء، الذي تشارك فيه أيضاً كل من روسيا والولايات المتحدة الأميركية وتركيا والسعودية وقطر.

كما نقل «الميادين» عن مصادر دبلوماسية قولها أن الموقف الأميركي الذي سيبلغه جون كيري لحلفائه خلال لقاء لوزان هو أن السياسة الخارجية تجاه سورية خلال ما تبقى من ولاية أوباما لن تتغير عما كانت عليه في المرحلة الماضية، فيما سيحافظ الجانب الروسي على موقفه المصرّ على ضرورة فصل الجماعات المسلحة "المعتدلة" عن جبهة النصرة.

وأوضح «الميادين» أن أوساطاً دبلوماسية في جنيف كشفت أن الموقف الأمريكي الذي سيبلغ إلى المدعوين من حلفاء واشنطن هو أن «السياسة الخارجية خلال مرحلة تقطيع الوقت لن تتغير عما كانت عليه في المرحلة الماضية»، خلافاً للأحاديث الأخيرة عن احتمال قيام الولايات المتحدة بتغيير قواعد اللعبة ميدانياً عبر التدخل المباشر.

من جهته أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موسكو لا تنوي طرح مبادرات جديدة في اللقاء تخص التسوية السورية، وشدد الوزير الروسي على أن شروط استئناف الهدنة تتمثل بتنفيذ قرارات مجلس الأمن، مشيراً إلى أن خطوات الشركاء في الغرب ليست واضحة.

وأضاف لافروف عبر تصريحات صحفية في معرض تعليقه على توقعات روسيا من لقاء لوزان: "اتجاهات العمل كلها واضحة: وقف العنف في سوريا، ومحاربة الإرهابيين، وضمان الوصول الإنساني إلى السكان المحتاجين، وإطلاق عملية سياسية فورا بمشاركة جميع الأطياف السورية، بما في ذلك الحكومة والمعارضة برمتها دون أي شروط مسبقة".

من جانبه قال مارك تونر المتحدث باسم الخارجية الأميركية إن واشنطن لا تعلق آمالاً على انفراج قريب في محادثات لوزان، وأضاف "ما نأمله هو انطلاق مفاوضات متعددة الأطراف حول سورية في القريب العاجل".

في سياق متصل نقل موقع روسيا اليوم عن ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي أن موسكو تدعم مشاركة إيران والعراق ومصر في مباحثات لوزان حول الأزمة السورية.

وقال بوغدانوف الجمعة 14 تشرين الأول: "نحن مع حضورهم (إيران والعراق ومصر) وتحدثنا عن ذلك مع الأمريكيين"، معربا عن اعتقاده بأن بداية عملية التسوية السورية ينبغي أن تكون ضمن "مجموعة ضيقة من البلدان التي لها تأثير مباشر على السوريين".

وأشار الدبلوماسي الروسي إلى أن الأطراف المشاركة في مباحثات لوزان ستناقش إعادة إطلاق الهدنة في سورية.

وأضاف «روسيا اليوم» بأن الدعوة وجهت الجمعة لوزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري للمشاركة في مباحثات لوزان المقرر عقدها يوم السبت بشأن التسوية السورية، وأن اتصالات جديدة أجريت مع طهران لحثها على المشاركة، بعد إعلان عدم مشاركتها.

وكانت وكالة "تسنيم" الإيرانية نقلت عن مصدر مطلع تأكيده أن طهران لن تشارك في اجتماع لوزان في سويسرا "تحت أي شكل من أشكال التمثيل"، لكنها أفادت فيما بعد بأن طهران عادت وأعلنت عن مشاركتها.

وفي هذه الأثناء، وصل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى سويسرا مساء الجمعة للمشاركة في محادثات لوزان حول سورية.

قاسيون+وكالات

آخر تعديل على السبت, 15 تشرين1/أكتوير 2016 01:08