دي ميستورا يقدم مبادرة لإخراج «النصرة» من حلب.. وموسكو تؤيد
أعرب دي ميستورا عن أمله في استعادة نظام وقف إطلاق النار قريباً

دي ميستورا يقدم مبادرة لإخراج «النصرة» من حلب.. وموسكو تؤيد

قدم المبعوث الدولي إلى سورية، ستيفان دي ميستورا، مبادرة لإخراج مسلحي تنظيم «النصرة» من أحياء حلب الشرقية، معلناً استعداده للتوجه إلى جبهات القتال شخصياً لمرافقة خروج المسلحين.

وحذر المبعوث الدولي من أنه إن استمرت المعارك في حلب وعمليات القصف بنفس الوتيرة، فسيتم تدمير أحياء المدينة الشرقية في غضون شهرين.

وشدد دي ميستورا على أن العمليات القتالية في حلب قد تؤدي لقتل الآلاف من المدنيين وتشريد مئات الآلاف. وذكر بأن عدد المسلحين في حلب يبلغ قرابة 8 آلاف، فيما يبلغ عدد مسلحي تنظيم «النصرة» قرابة 900 شخص، وتساءل ما إذا كانت الحكومة السورية مستعدة للقضاء على آلاف المدنيين بسبب تواجد هؤلاء الإرهابيين في أحياء المدينة الشرقية.

واعتبر أن «التاريخ سيحاكم» أولئك الذين سيستخدمون وجود عناصر «النصرة» في المدينة كذريعة لتدمير المناطق المحاصرة التي يبقى فيها قرابة 275 ألف مدني، بينهم 100 ألف طفل. وطرح دي ميستورا على دمشق وموسكو السؤال عما إذا كانتا مستعدتين لوقف الضربات الجوية بشكل كامل في حال إلقاء مسلحي «النصرة» لأسلحتهم، ودعاهما إلى تقديم الجواب على هذا السؤال في أقرب وقت ممكن.

ودعا دي ميستورا إلى ضمان خروج مسلحي «النصرة» من المدينة، وأبدى استعداده لمرافقتهم شخصياً إلى ريف إدلب، من أجل إيقاف القتال بحلب وإنقاذ حياة المدنيين.

وكشف دي ميستورا أنه سيجري قريباً مشاورات حول خطته لإخراج مسلحي «النصرة» من حلب، موضحاً أن هؤلاء يريدون ضمانات، ولا تقدر الأمم المتحدة على تقديمها لهم. وأصر على أن أحياء حلب الشرقية بعد انسحاب مسلحي «النصرة» يجب أن تبقى خاضعة للإدارة المحلية الحالية مع ضمان وجود دولي في هذه المنطقة.

وأكد أن تعليق المفاوضات الروسية- الأمريكية حول سورية دفعت بعملية التسوية في سورية إلى الوراء، لكنه أعرب عن أمله في استعادة نظام وقف إطلاق النار قريباً.

 

روسيا تؤيد فكرة «خروج النصرة» من حلب

 

في أول رد روسي على مبادرة دي ميستورا، قال ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي إن موسكو تؤيد مبادرة دي ميستورا هذه، وتعتقد أن الوقت قد حان من زمان للإقدام على هذه الخطوة.

وتابع خلال لقاء مع د.قدري جميل عضو قيادة جبهة التغيير والتحرير في موسكو اليوم الخميس، إن الجانب الروسي يدعو إلى استئناف الحوار السوري-السوري بلا شروط مسبقة.

المصدر: RT

آخر تعديل على الخميس, 06 تشرين1/أكتوير 2016 16:34