موسكو: الموقف الأمريكي في سورية ينافي المبادئ الإنسانية
الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا

موسكو: الموقف الأمريكي في سورية ينافي المبادئ الإنسانية

وصفت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، تصريحات الجانب الأمريكي حول توجهه لتعليق التعاون مع موسكو في الملف السوري، بأنها غير ملائمة ولا تتناسب مع مبادئ الإنسانية.

وقالت زاخاروفا، اليوم الخميس 29/أيلول، خلال مؤتمرها الصحفي الأسبوعي: «كنا نأمل في أن تدحض هذه التصريحات، نظراً لكونها غير ملائمة، ولعدم تناسبها على الإطلاق مع القواعد الدبلوماسية، ومبادئ الإنسانية. لكن ذلك لم يحصل للأسف الشديد».

وأوضحت زاخاروفا أنها تتحدث بالدرجة الأولى عن تصريحات المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية،  جون كيربي، الذي لوح بـ«هجمات على مدن روسية» قد يشنها إرهابيون سيستغلون فراغ السلطة في سورية في حال استمرار الحرب الأهلية في سورية.

وتابعت زاخاروفا: «فعلياً، لا يمكننا ألا نقيّم مثل هذه التصريحات بشكل آخر، إنها ليست سوى دعوى للعمل. هذه التصريحات كما نفهم موجهة للمتطرفين». وأضافت زاخاروفا أن الاستراتيجية الخاطئة التي تتبعها الولايات المتحدة في الشرق الأوسط هي نتيجة لانسياق واشنطن وراء بعض الحلفاء في المنطقة.

وكان المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، جون كيربي، قد قال في وقت سابق إنه من الممكن أن تتوسع رقعة العمليات الإرهابية وتتمدد من سورية لتطال «مصالح روسيا ومدنها»، في حال «رفضت روسيا التعاون مع الولايات المتحدة في سورية».

وعلى صعيد آخر، أعربت المتحدثة باسم الخارجية الروسية عن أسف بلادها لسوء جودة وتسييس التحقيقات في قضية تحطم الطائرة الماليزية في دونباس.