اجتماع جديد لـ "مجموعة دعم سورية" في نيويورك اليوم

اجتماع جديد لـ "مجموعة دعم سورية" في نيويورك اليوم

تعقد "المجموعة الدولية لدعم سورية" التي تضم 23 دولة ومنظمة دولية اجتماعا جديدا في نيويورك اليوم الخميس 22 أيلول، في مسعى لدفع عملية التسوية السياسة الرامية لوقف الحرب.

ونقلت بعض وكالات الأنباء عن مصادر دبلوماسية أن الاجتماع سيعقد داخل أحد فنادق نيويورك عند الساعة (18:00 ت غ) برئاسة روسيا والولايات المتحدة.

وستجتمع الدول الثلاثة والعشرين الأعضاء في هذه المجموعة من أجل الدفع باتجاه وقف لإطلاق النار وتسوية سياسية للنزاع المستمر منذ أكثر من 5 سنوات.

وكان وزراء خارجية دول المجموعة عقدوا اجتماعا الثلاثاء الماضي على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة بعد تدهور الهدنة في سورية، لكن الاجتماع الذي لم يستمر أكثر من ساعة، لم يسفر عن نتيجة وقال مشاركون فيه إن الجو كان متوترا.

من جهته، حث لافروف مجلس الأمن الدولي على النظر في إضافة مجموعات أخرى من المعارضة المسلحة إلى لائحة المنظمات الإرهابية.

وردا على سؤال عما إذا كان من الممكن إنقاذ الهدنة، قال كيري إنه سيعقد اجتماعا جديدا مع لافروف من أجل التخفيف من حدة الخلافات، مشيرا إلى أن الأمر سيكون بالغ الصعوبة".

وشكلت "المجموعة الدولية لدعم سورية" في خريف 2015 في فيينا وتضم 23 دولة ومنظمة دولية معنية بالأزمة السورية أبرزها الولايات المتحدة وروسيا والسعودية وإيران وتركيا والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وكانت هذه المجموعة أعدت خريطة طريق دبلوماسية للحل في سوريا تبدأ بوقف دائم لإطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية لمحتاجيها ودفع العملية السياسية بين الحكومة السورية والمعارضة المعتدلة.

المصدر: وكالات