الخارجية الروسية تدعو الجانب الأمريكي للتأثير على عملائه لكي يلتزموا بالهدنة

الخارجية الروسية تدعو الجانب الأمريكي للتأثير على عملائه لكي يلتزموا بالهدنة

أعلنت الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، بأنها تعتبر رفض 21 فصيلا من المعارضة السورية الالتزام بالهدنة هو تحد سافر للجهود الروسية – الأمريكية، للتسوية في الجمهورية العربية السورية.

وجاء في بيان الخارجية، اليوم: "نعتبر ذلك تحديا سافرا للجهود الروسية — الأمريكية، الهادفة لتعزيز نظام وقف العمليات القتالية، وحل القضايا الإنسانية وتهيئة الظروف لإطلاق الحوار السوري السياسي الشامل." 

وأضاف البيان بأنه "وفقا لأنباء وسائل إعلام، لقد رفضت قيادة 21 فصيلا مسلحا من المعارضة السورية، بما في ذلك "أحرار الشام"، الالتزام بشروط الهدنة التي دخلت حيز التنفيذ 12 أيلول/. وأن هذه الفصائل تنوي استمرار الأعمال العسكرية ضد حكومة الجمهورية العربية السورية، حتى "آخر طلقة"". 

و علقت الخارجية الروسية على ذلك: "في الوقت الذي بدأ تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها بين روسيا وأمريكا في سوريا التي طالت معاناتها، والتي تفتح الطريق إلى وقف الصراع الدامي بين الأشقاء، لا بد من بذل كل جهد ممكن لمنع المتطرفين وأنصارهم، المعلنين بأنهم لن يقطعوا التعامل مع المتقاسمين معهم الفكر من الجماعة الإرهابية "جبهة فتح الشام"، وربط أرض سوريا بجدول أعمالهم الدموي". 

وأوضح البيان "ندعو بحزم جميع الجهات التي لها تأثير على "الرافضين"، و قبل كل شيء الجانب الأمريكي، للتعامل مع عملائهم. لا يجب السماح لأعمالهم الاستفزازية المتوقعة أن تقضي على فرصة الانتقال نحو التسوية السياسية للأزمة السورية." 

وكانت القيادة العامة للجيش السوري قد أعلنت يوم أمس الإثنين، تطبيق نظام التهدئة على أراضي الجمهورية العربية السورية لمدة سبعة أيام اعتبارا من الساعة 19.00 يوم 12-9-2016 ولغاية الساعة 23.59 يوم 18-9-2016. 

وذكرت القيادة العامة للجيش في بيان حصلت وكالة "سبوتنيك" على نسخة منه، أن نظام التهدئة يجيز الاحتفاظ بحق الرد الحاسم باستخدام جميع الوسائط النارية على أي خرق من جانب المجموعات المسلحة." 

المصدر: سبوتنيك