زاخاروفا: نبذل جهوداً نشطة لتهدئة الوضع في الحسكة

زاخاروفا: نبذل جهوداً نشطة لتهدئة الوضع في الحسكة

أعربت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس، عن قلق موسكو بشأن تصعيد الوضع الأمني في الحسكة السورية التي شهدت مؤخراً اشتباكات بين القوات الحكومية والوحدات الكردية، مؤكدة أن موسكو تبذل جهوداً نشطة من أجل تهدئة الوضع هناك.

 

 

وأكدت زاخاروفا أن هذه الاشتباكات تخدم فقط مصالح الإرهابيين، ودعت الجانبين إلى ضبط النفس وإبداء الحكمة والتصرف بمسؤولية. وقالت إن الإرهاب هو العدو المشترك لكل الوطنيين في سورية ولجميع السوريين ولوطنهم المشترك الذي يجب أن يتمكن كل المواطنين فيه من تنفيذ حقوقهم.

وقالت الدبلوماسية الروسية إنها لا تعتبر موقف موسكو بشأن العملية التركية في سورية «موقفاً ناعماًۚ»، مؤكدة أن قلق موسكو أمر مهم أيضاً. وأكدت من جديد ضرورة القيام بكل الخطوات في سورية على أساس الشرعية الدولية المعروفة.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، إن اجتماع مجلس الأمن الدولي المكرس للوضع الإنساني في سورية، والذي عقد في نيويورك في 22/آب، أظهر للأسف أن بعض العواصم الغربية تحاول استخدام مجلس الأمن لتحقيق أهداف دعاية مسيسة.

وأشارت زاخاروفا إلى أن الغرب وجه اتهامات عارية عن الصحة إلى الجيش الروسي الذي يساعد السوريين في مكافحة الإرهابيين، مؤكدة أن سياسة الدول الغربية هي السبب الأساسي لتنامي النشاط الإرهابي في المنطقة. وأضافت أن الجانب الروسي دعا خلال الاجتماع إلى رفع العقوبات الأحادية الجانب ضد دمشق ولفتت الانتباه إلى المبادرة الروسية الخاصة بفرض فترة تهدئة إنسانية لمدة 48 ساعة.

قاسيون + وكالات