ضربة روسية للـNGOs الأمريكي
من مظاهرات مناهضة للجمعيات غير الحكومية في موسكو/ نيسان 2013

ضربة روسية للـNGOs الأمريكي

عبرت الولايات المتحدة عن قلقها واستيائها من قرار روسيا اعتبار أنشطة منظمتين أجنبيتين (أمريكيتين) غير حكوميتين غير مرغوب بهما على الأراضي الروسية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية جون كيربي يوم أمس الخميس 18/آب: «نحن نشعر بقلق عميق إزاء قرار الحكومة الروسية اعتبارالمنظمتين، المعهد الجمهوري الدولي وصندوق الاستثمار في تطوير وسائل الإعلام، ما يسمى بمنظمات غير مرغوب فيها».

ونوه كيربي بأن «المواطنين الروس يستحقون الشفافية والمساءلة، والمساواة أمام القانون والقدرة على ممارسة حقوقهم دون خوف من الاضطهاد والقمع... إننا نحث مرة أخرى الحكومة الروسية على التمسك بالتزاماتها الدولية لحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية». 

وجاء تصريح كيربي عقب قرار مكتب المدعي العام الروسي بأن نشاط المنظمتين غير الحكوميتين المذكورتين أعلاه في روسيا غير مرغوب فيهما بالأراضي الروسية، وجاء في بيان مكتب المدعي العام أنه «بناء على نتائج دراسة مواضيع ومواد وردت مكتب المدعي العام، فقد تم الإقرار بأن نشاط المنظمتين (المعهد الجمهوري الدولي) و(صندوق الاستثمار في تطوير وسائل الإعلام) غير مرغوب فيهما على الأراضي الروسية، وقد تبين أن عملهم هو تهديد لأسس النظام الدستوري للاتحاد الروسي وأمن الدولة».

ويرأس المعهد الجمهوري الدولي، الذي تتمثل مهمته في «مساعدة البلدان على تطوير الديمقراطية»، السيناتور جون ماكين، المعروف بمواقفه المعادية لروسيا، أما المنظمة الثانية صندوق الاستثمار لتطوير وسائل الإعلام (MDIF) فتستثمر فيما تدعي أنه «وسائل إعلام مستقلة في جميع أنحاء العالم».