واعظي يوضح: الـ400 مليون دولار جزء من صفقة النووي

واعظي يوضح: الـ400 مليون دولار جزء من صفقة النووي

أكد وزير الاتصالات الإيراني، محمود واعظي، أن الـ400 مليون دولار التي دفعتها واشنطن لطهران في مطلع العام الجاري، كانت جزءاً من صفقة البرنامج النووي.

وقال الوزير الذي وصل إلى العاصمة الأذربيجاني باكو ضمن الوفد المرافق للرئيس، حسن روحاني، في تصريح لوكالة «نوفوستي» اليوم الاثنين 8 /آب: «كان ذلك جزءاً من الاتفاق الذي توصلنا إليه.. كان جزءاً من صفقة البرنامج النووي». وأكد الوزير تسليم المبلغ قائلاً: «هذا صحيح، لقد دفعوا بالفعل هذا المبلغ».

وكانت صحيفة «وول ستريت جورنال»، نشرت أنباء تفيد بأن الإدارة الأمريكية، أرسلت في كانون الثاني الماضي بشكل سري، طائرة تحمل مبلغ 400 مليون دولار. ورجحت الصحيفة أن تسليم المبلغ جاء ضمن صفقة لتحرير 4 أمريكيين كانوا محتجزين لدى طهران، وتم إطلاق سراحهم الشهر نفسه وعادوا إلى الأراضي الأمريكية على متن الطائرة نفسها.

بدورها، لا تنفي الإدارة الأمريكية إرسال الأموال إلى طهران على متن طائرة، لكنها تصر على أن الحديث يدور عن دفع غرامة مالية في إطار عقود أسلحة قديمة. وكانت واشنطن قد وافقت على دفع 1.7 مليار دولار لطهران تعويضاً عن الأسلحة التي رفضت توريدها إلى إيران بعد وقوع الثورة الإسلامية في عام 1979، على الرغم من أن الجانب الإيراني دفع قيمة تلك الأسلحة مقدما منذ 35 عاماً.