بيان صحفي من الخارجية الروسية حول اللقاء الثلاثي

بيان صحفي من الخارجية الروسية حول اللقاء الثلاثي

جرت في مدينة جنيف، يومي 26-27 من الجاري، مشاورات ثلاثية بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية والأمم المتحدة، حول الأزمة السورية. وشارك فيها من الجانب الروسي نائب وزير الخارجية غينادي غاتيلوف.

ترجمة قاسيون

جرى تبادل تفصيلي لوجهات النظر حول القضايا ذات الصلة المتعلقة باستكمال العملية السياسية لتسوية الأزمة السورية، والتي ينبغي أن تتم من خلال المحادثات السورية- السورية في جنيف.

ركز الجانب الروسي على ضرورة الإسراع باستئناف الحوار السوري- السوري دون شروط مسبقة. ومن جهته، كشف المبعوث الدولي إلى سورية، ستيفان دي ميستورا، أن نهاية شهر آب هي الموعد التأشيري لانعقاد الجولة المقبلة من مباحثات جنيف. وأشار الجانب الروسيا إلى أن الحكومة السورية قد وافقت مسبقاً على المشاركة في المحادثات، كما أكد أهمية أن يكون وفد المعارضة السورية ذو طبيعة شاملة، ضامّاً بالإضافة إلى ممثلين عن القوى الكردية، جميع مكونات المعارضة ذات المواقف البناءة، والتي تسعى إلى تسوية سياسية شاملة للأزمة السورية.

كذلك، جرى التشديد على رفض محاولات اشتراط بدء المفاوضات بتحقيق شروط مسبقة غير واقعية، وعلى ضرورة عدم فرض وصفات خارجية على السوريين في حل الصراع، وجرى التأكيد أيضاً على أن الأطراف السورية المختلفة المشاركة في المفاوضات الشاملة يجب عليها العمل والاتفاق للوصول إلى اتفاق على طبيعة الدولة السورية ومعالمها.

آخر تعديل على الخميس, 28 تموز/يوليو 2016 00:23