موسكو: على تركيا إغلاق حدودها خدمةً للحل السياسي السوري

موسكو: على تركيا إغلاق حدودها خدمةً للحل السياسي السوري

طالب نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف في موسكو وأثناء مؤتمر صحفي له اليوم، الأربعاء 29/حزيران، النظام التركي بإغلاق الحدود التركية لوقف تدفق الإرهابيين عبرها إلى سورية والاضطلاع «بدور بناء» في الحل السياسي للأزمة في سورية.

 

وقال :«لا نزال نلاحظ أن هناك مشكلة عبور الإرهابيين للحدود التركية مع سورية ما يعقد الوضع برمته فيها» مشيرا إلى أن «موسكو تأمل في أن تستجيب أنقرة لمسألة إغلاق الحدود التركية مع سورية».

وأضاف غاتيلوف: «نود أن نرى الجانب التركي يلعب دوراً إيجابياً في البحث عن حل للأزمة في سورية ويتصرف كلاعب إقليمي مهم يعمل بصورة إيجابية».

وفي السياق ذاته اعتبر رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي ألكسي بوشكوف أن الهجمات التي شهدتها اسطنبول يجب أن تجبر النظام في تركيا على تصحيح سياساته والتعاون مع روسيا.

وقال : «إن تركيا تحولت من بلد آمن إلى بلد خطير من وجهة نظر التهديدات الإرهابية ما يوجب أن يجبر القيادة التركية على التفكير في أسباب ومصدر هذه التهديدات واتخاذ إجراءات تصحيحية في هذه السياسة» معربا عن اعتقاده بأن تصحيح هذه السياسة «سيوفر إمكانيات أفضل لتعاون تلك القيادة مع روسيا».

وأشار البرلماني الروسي إلى أن تبني تنظيم «داعش» الإرهابي مسؤولية الأعمال الإرهابية في تركيا يثبت مجدداً صحة ما قاله الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه «من غير الصحيح مغازلة الإرهابيين».

وكان ممثل روسيا إلى اجتماع مجموعة العمل الدولية لدعم وقف الأعمال القتالية في سورية الكسندر زورين أكد قبل يومين أن النظام التركي لا يستجيب للنداءات والقرارات الدولية كاتخاذ الإجراءات اللازمة لإغلاق الحدود التركية السورية لمنع تدفق الإرهابيين لافتا إلى أن تنظيم «جبهة النصرة» الإرهابي ينتظر تلقي أوامر من دولة حدودية شمالي سورية في إشارة لتركيا لاستخدام مئة صاروخ حصل عليها مؤخراً.

 

 

 

المصدر: وكالات