لافروف: نأمل في استئناف الحوار السوري خلال أيار الجاري

لافروف: نأمل في استئناف الحوار السوري خلال أيار الجاري

صرح وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء، بأن الرئيس السوري، بشار الأسد، ليس حليفاً لروسيا مثلما تركيا حليف للولايات المتحدة.

وقال لافروف في مقابلة حصرية مع وكالة «سبوتنيك»:

«بالمناسبة، الأسد ليس حليفنا. نعم، ندعمه في مكافحة الإرهاب والحفاظ على الدولة السورية. لكنه ليس حليفنا مثلما تركيا حليف للولايات المتحدة».

وأضاف أن الولايات المتحدة قادرة تماماً على التوصل لمشاركة كافة شرائح المجتمع السوري في المفاوضات السورية — السورية بجنيف، وفصل الإرهابيين عن المعارضة المعتدلة، «أعتقد أنه بمقدور واشنطن مطالبة حلفائها في الناتو بتنفيذ القرارات التي تنص صراحة على ضرورة مشاركة الطيف الكامل من المجتمع السوري في المفاوضات. وبمقدورها أيضا الوفاء بالوعد القديم بابتعاد ما يسمى (المعارضة المعتدلة) التي يدعمونها عن (جبهة النصرة) و(داعش)».

وأعرب عن رفض روسيا الرهان على حل الأزمة في سورية بالقوة.
«على الأرجح، هناك رهان ممن يدعم «النصرة» لإفشال الهدنة والقيام بكل شيء ممكن من أجل تحويل الوضع إلى الحل بالقوة. سيكون ذلك مرفوضاً تماماً».

كما نقلت وكالات الأنباء عن لافروف تصريحه بأن تقلبات مجموعة "معارضة الرياض" بتأثير الأطراف الخارجية وخاصة تركيا تعرقل بدء الحوار المباشر في جنيف، معرباً عن أمل موسكو في أن يستأنف الحوار السوري خلال شهر أيار الجاري وأن يتم خلاله وضع توجهات المناقشات المستقبلية.

 

 

المصدر: وكالات

 

 

آخر تعديل على الأربعاء, 04 أيار 2016 16:41