جميل: جنيف3 كان ضرباً من الخيال قبل سنتين..!

جميل: جنيف3 كان ضرباً من الخيال قبل سنتين..!

عقد د.قدري جميل، الرئيس المشارك لوفد الديمقراطيين العلمانيين المنبثق عن منصتي موسكو واستانا مؤتمراً صحفياً بعد ظهر اليوم في أعقاب لقاء وفد المعارضة السورية عن منصات موسكو والقاهرة وأستانا اجتماعاً جديداً مع المبعوث الدولي الخاص إلى سورية وفريقه في مبنى الأمم المتحد في جنيف.

وأوضح جميل في مستهل المؤتمر الصحفي أن اجتماع الوفد مع دي ميستورا كان اجتماعاً اجمالياً لنشاط الوفد مع الأمم المتحدة.
كما قال أن استمرار المفاوضات هو أكبر خدمة للشعب السوري، وأن خرق الهدنة هو أكبر خيانة للشعب السوري، موضحاً: "ولا أتحدث عن طرف محدد بل عن أي طرف يخرق الهدنة».
وأضاف جميل أن الجاد بالوصول إلى نتيجة يهتم بوجود وفد واحد للمعارضة، والمقصود بدقة ليس وفداً موحداً، وهذا طبيعي بحكم تعددية المعارضة السورية.
وأوضح أنه انطلاقاُ من الضروري، وليس من الممكن، فمن مصلحة الوفد الحكومي أن يكون أمامه وفد واحد من المعارضات، ومن مصلحة المعارضة كذلك إنهاء تشتيتها، وأن التجمع في وفد واحد للمعارضة لا يعني تجميع البرامج بل تحديد الحدود الدنيا للتوافق الضروري.
وفي سياق متصل قال جميل لا أكشف سراً أن السيد دي ميستورا سيعلن الموعد خلال الأيام القليلة القادمة، مضيفاً نحن أنجزنا كل "فروضنا" وعلى الأمم المتحدة أن تنجز ما عليها، وقال نحن حللنا كل "وظائفنا" ونحن ننتظر من الأمم المتحدة الجهد الذي ينبغي عليها القيام به لتقديم التقاطعات بين الأوراق المختلفة  بناءً على تدوير الزوايا.
ورداً على سؤال حول هل يمكن تخيل وجود وفد للمعارضة دون أعضاء وفد الرياض قال جميل: يحق لنا أن نتخيل. جنيف3 كان خيالاً قبل سنتين. ونحن الآن نعيش بالخيال الذي أصبح واقعاً. وأضاف: هذا الخيال العلمي سببه أن وفد الرياض قاطع المفاوضات، فلا حلول غير أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته حيال تنفيذ قراره. وأردف: لا أقول أننا نستطيع أن نتفق فيما بيننا في وفود المعارضة على كل شيء ولكن على المجتمع الدولي أن يتحمل مسؤولياته في تنفيذ قراراته.
ورداً على سؤال عن رأيه بتصريحات أوباما حول إرسال قوات إلى سورية قال جميل إن الرئيس أوباما أعلن أنه لن يرسل قوات برية، وهذا يعني أن التدخل العسكري المباشر غير مطروح وغير وارد.
وكان جميل قد أكد في مؤتمره الصحفي: نغادر هذه الجولة وكلنا تصميم على تنفيذ 2254، فلا طريق غيره لحل الأزمة السورية.

آخر تعديل على الثلاثاء, 26 نيسان/أبريل 2016 19:26