لافروف وكيري: تمسك بالمفاوضات السورية حول شكل الدولة المستقبلي

لافروف وكيري: تمسك بالمفاوضات السورية حول شكل الدولة المستقبلي

أكد وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف، على ضرورة انسحاب فصائل المعارضة المسلحة السورية من مناطق سيطرة تنظيمي داعش والنصرة الإرهابيين، في أسرع وقت ممكن، وقطع قنوات وصول تعزيزات للمتطرفين.

وأتى ذلك في بيان وزارة الخارجية الروسية حول اتصال هاتفي بين لافروف وكيري، وزيري الخارجية الروسي، والأمريكي، بتاريخ الاثنين 25-4، الذي بحثا فيه سبل التعاون بين روسيا والولايات المتحدة لتعزيز الهدنة في سوريا.

وجاء في البيان الصادر عن الخارجية الروسية، أن الوزيرين تناولا كذلك، في الاتصال الذي بادر إليه الجانب الأمريكي، موضوع تزويد السوريين بمساعدات إنسانية وإطلاق عملية تسوية مستقرة لوقف النزاع في البلاد.

وبحسب البيان، فإن الطرفين أكدا تمسكهما بالمفاوضات الجارية في جنيف برعاية الأمم المتحدة بين السلطات السورية ومعارضيها حول شكل الدولة المستقبلية. كما أشارت الخارجية الروسية إلى أن الوزيرين اتفقا على مواصلة التعاون بين روسيا والولايات المتحدة، في إطار المجموعة الدولية لدعم سوريا. وتناول لافروف وكيري بعض الملفات الدولية الأخرى، بما في ذلك الوضع في عملية تسوية الصراع العربي الإسرائيلي والجوانب الملحة من العلاقات بين موسكو وواشنطن.

غاتيلوف: المنسحبون ينشقون عن العملية التفاوضية

من جهته دعا نائب وزير الخارجية الروسية، غينادي غاتيلوف، الاثنين، إلى بذل كل الجهود لجعل محادثات جنيف حول التسوية في سوريا تتواصل بطريقة بناءة،وفي تصريح صحفي اعتبر غاتيلوف أن المفاوضات لم تنته، مشيرا إلى أن المبعوث الدولي الخاص إلى الشأن السوري، ستيفان دي ميستورا، يواصل محادثات مع مجموعات ما زالت متواجدة في جنيف.

وأعرب الدبلوماسي الروسي عن أسفه لمغادرة وفد الهيئة العليا للمفاوضات (المنبثق عن مؤتمر الرياض) جنيف، قائلا إن (هؤلاء الذين يرفضون المشاركة في البحث عن سبل تسوية الأزمة السورية بشكل بناء، بدأوا ينشقون شيئا فشيئا عن العملية التفاوضية. لكن المهم أن يبقى أولئك الذين يريدون للعملية التفاوضية أن تتواصل، ويبدون استعدادهم للمشاركة فيها، بهدف إيجاد حلول تناسب جميع أطراف المجتمع السوري).

قاسيون- وكالات

آخر تعديل على الإثنين, 25 نيسان/أبريل 2016 18:55