دي ميتسورا يستأنف لقاءاته مع الأطراف السورية في جنيف

دي ميتسورا يستأنف لقاءاته مع الأطراف السورية في جنيف

تبدأ الأربعاء 13 أبريل/نيسان في جنيف المشاورات في إطار مفاوضات "جنيف-3"، المتعلقة بتسوية الصراع السوري، ويتوقع أن تركز الجولة الجديدة من المفاوضات على موضوع الانتقال السياسي.

وسبق للمبعوث الدولي إلى سورية ستيفان دي ميستورا، أن أعلن أن الجولة الثالثة من المفاوضات ستكون مكرسة لبحث عملية الانتقال السياسي، وعلى مبادئ الحكم الانتقالي والدستور.

وكان وفد المعارضة السورية التابع للهيئة العليا للتفاوض المنبثقة عن قائمة الرياض، قد وصل جنيف مساء الثلاثاء. وضم الوفد الذي وصل قادما من الرياض كلا من رئيس الوفد أسعد الزعبي، وكبير المفاوضين محمد علوش، وسهير الأتاسي، ومحمد صبرا، ونذير حكيم، وفؤاد عليكو وغيرهم.

هذا ولن يصل وفد الحكومة السورية إلى جنيف قبل 15 أبريل/نيسان، إذ أصرت دمشق على تأجيل المفاوضات غير المباشرة إلى ما بعد الانتهاء من الانتخابيات البرلمانية التي بدأت الأربعاء في سورية.

يذكر أن دي ميستورا برر تأجيل انطلاق المفاوضات بضرورة ضمان جدية الأطراف بشأن الانتقال السياسي.

هذا وذكرت وكالة "آكي" الإيطالية للأنباء أن الجولة الثالثة من المفاوضات السورية قد تستمر لنحو عشرة أيام، تتبعها جولة أخرى في شهر مايو/أيار المقبل، بعد نحو شهر من انتهاء الجولة الثالثة.

وبالإضافة لوفد الهيئة العليا للمفاوضات المنبثق عن قائمة الرياض، سيشارك في هذه المفاوضات وفد العلمانيين الديمقراطيين، ومعارضة الداخل، بالإضافة إلى وفود نسائية وممثلين عن المجتمع المدني.

ولم تجد مشاركة حزب الاتحاد الديمقراطي حلاً لها، حتى الآن،  وذلك من جراء معارضة تركيا لذلك على وجه الخصوص.

وتجدر الإشارة إلى أن استئناف المفاوضات يأتي في الوقت الذي دخلت فيه الهدنة في سورية أسبوعها السابع، فيما مهدت تهدئة التطورات الميدانية إلى إيصال المساعدات الإنسانية للعديد من المناطق السورية التي يحتاج سكانها للمساعدة بصورة ماسة.

 

المصدر: وكالات

 

آخر تعديل على الأربعاء, 13 نيسان/أبريل 2016 13:47