لافروف: لا نتهم أنقرة بتحفيز التوتر في قره باغ

لافروف: لا نتهم أنقرة بتحفيز التوتر في قره باغ

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف تركيا إلى وقف تدخلها في شؤون جيرانها، مؤكدا وجود أدلة على تورطها في دعم الإرهاب.

وقال لافروف، الاثنين 4 أبريل/نيسان، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المولدافي أندريه غالبور إن موسكو لا تتهم أنقرة بتصعيد التوتر في ناغورني قره باغ.

 وقال لافروف "نحن لا نتهم أي جهة خارجية بأنها حفّزت هذا التصعيد الراهن للتوتر، ولا نتهم أنقرة"، مضيفا أنه يستطيع التنويه بوجود محاولات لإفشال التسوية من قبل الجهات التي لا ترضيها أسس التسوية في قرع باغ.

 وأشار لافروف إلى أن هذه الأسس ثبتت من قبل روسيا وفرنسا والولايات المتحدة في وثائق كثيرة بما في ذلك الوثائق الموقعة من قبل رؤساء البلدان الثلاثة والتي تفترض تسوية نزاع قره باغ بصورة سلمية سياسية حصرا.

 وعبّر وزير الخارجية عن أمله بأن تجد الدعوات لوقف إطلاق النار الصادرة عنه وعن وزير الدفاع الروسي والرئيس الروسي صدى في باكو ويريفان، وقال "عبّرنا عن قلقنا الجدي وأكدنا رسالة الرئيس الروسي حول ضرورة وقف انتهاك نظام وقف النار فورا، وامتناع عن خلق عراقيل أمام استئناف جهود الانتقال إلى التسوية السلمية للنزاع".

واعتبر لافروف أن من غير المجدي تغيير إطار مجموعة مينسك لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي بشأن قره باغ، لأن المجموعة حققت نتائج خلال السنوات العشر الأخيرة، وأي فكرة حول إخراج التسوية خارج إطار المجموعة ستستخدم بلا شك من قبل من يريد تعقيد التسوية إن لم يكن إفشالها.

على صعيد آخر صرّح لافروف أن تركيا مازالت تدعم الإرهابيين في سورية والعراق، وقال "من المهم وقف التدخل في الشؤون الداخلية لأي دول أخرى، توجد وقائع كافية حول استمرار تركيا رغم كل النداءات بالتدخل وبدعم الإرهاب".

المصدر:RT

 

آخر تعديل على الإثنين, 04 نيسان/أبريل 2016 14:26