محاور وأفكار من وفد «الديمقراطيين العلمانيين» إلى محادثات جنيف

محاور وأفكار من وفد «الديمقراطيين العلمانيين» إلى محادثات جنيف

جرى مساء يوم الأربعاء 16/3/2016 الاجتماع بين وفد منصتي موسكو- الاستانة وبعض ممثلي منصة القاهرة مع المبعوث الدولي الخاص إلى سورية، ستيفان دي ميستورا، في مقر الأمم المتحدة بجنيف، وفريق عمله كاملاً.

وضم وفد الديمقراطيين العلمانيين كلاً من د.قدري جميل، ومازن مغربية، ورندا قسيس، وفاتح جاموس، وسليم خيربك، وعباس حبيب، ونمرود سليمان، وجهاد مقدسي، وفراس الخالدي.

وقدم د.‏جميل، باسم وفد منصتي موسكو- الآستانة ورقة محاور وأفكار من 7 بنود، تتضمن رؤية أعضاء وفد «الديمقراطيين العلمانيين»لما ينبغي أن تركز عليه المفاوضات في جنيف. وفيما يلي تنشر «قاسيون» النص الكامل للورقة المقدمة من وفد  الديمقراطيين العلمانيين إلى المبعوث الدولي وفريقه:

محاور وأفكار وفد منصتي موسكو والاستنانة (الديمقراطيين العلمانيين) المعارض إلى محادثات جنيف السورية- السورية

يحيي وفدنا الجهود المخلصة التي يبذلها المبعوث الدولي إلى سورية وفريقه بهدف تكريس الحل السياسي للأزمة السورية حلاً وحيداً، ونحن إذ نتقدم برأينا حول المحاور التي ينبغي أن تركز عليها المحادثات في جنيف نؤكد أن ما ينظم تصوراتنا العامة هما مبدأي الحوار دون شروط مسبقة والتوافق بين الأطراف، ونجدد تأكيدنا على أن إنجاز الحل المطلوب في سورية يستند إلى حزمة متكاملة ومتلازمة تتعلق بحل الملفات الإنسانية واستمرار مكافحة الإرهاب حتى اجتثاثه وإطلاق عملية التغيير الديمقراطي الجذري والعميق والشامل على الصعد كافة:

1. وجوب موافقة الأطراف المنخرطة في الحوار على كل القرارات الدولية ذات الصلة، بدءاً من جنيف1 (2012)، وصولاً إلى 2254 و2268 مروراً ببيانات فيينا وميونيخ.

2.ضرورة الاتفاق على جسم حكم انتقالي يجري الاتفاق على تعريفه وتحديد مضامينه خلال المفاوضات على أن يتمتع بصلاحيات كافية لتنفيذ مختلف القرارات الدولية ذات الصلة، ولاسيما 2254 ببنوده كافة.

3. الاتفاق على الإعلان عن الإطار العام والمبادئ الأساسية التي ستفضي إلى الدستور اللاحق في سورية، والذي يمكن أن يسبقه إعلان دستوري.

4. وجوب إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في نهاية المرحلة الانتقالية حسب قرار مجلس الأمن 2254 ارتباطاً بالانتقال إلى دولة رئاسية- برلمانية في سورية.

5.سورية جمهورية رئاسية- برلمانية- تعددية- علمانية يفوض فيها المركز الصلاحيات اللازمة المتفق عليها للأطراف، تطبيقاً لمبدأ اللامركزية الإدارية الواسعة.

6.يُعتمد مبدأ التساوي في التمثيل والرضا المتبادل عند تشكيل الهيئات المختلفة خلال المرحلة الانتقالية

7.إن المهمة الأساسية للجسم الانتقالي والهيئات المنبثقة عنه هي تحقيق مهمتي المصالحة الوطنية بملفاتها الإنسانية كاملة وإعادة الإعمار.

وفد منصتي موسكو والاستنانة

إلى محادثات جنيف السورية- السورية

16/3/2016  

 

 

آخر تعديل على الأربعاء, 16 آذار/مارس 2016 23:15