نائب وزير الخارجية الروسي: يجب بدء المحادثات في جنيف من دون أي شروط مسبقة

نائب وزير الخارجية الروسي: يجب بدء المحادثات في جنيف من دون أي شروط مسبقة

أعلن غينادي غاتيلوف، نائب وزير الخارجية الروسي أن التسوية في سورية تتطلب بدء المحادثات في جنيف من دون طرح أي شروط مسبقة.

وفي تصريح صحفي أدلى به في جنيف الثلاثاء 2 فبراير/شباط، قال غتيلوف إن موضوع مكافحة الإرهاب يجب أن يكون من أولويات المحادثات، إلى جانب القضايا الإنسانية والنظام الدستوري المستقبلي لسورية.

وفي رد على سؤال حول إمكانية إنجاز التسوية في سورية خلال الأشهر الستة القادمة المقرر لها، قال الدبلوماسي الروسي إن الأهم اليوم هو الحصول على نتيجة ملموسة وليس المواعيد المحددة.

وذكر غاتيلوف أن الحديث لم يعد يدور عن وفد موحد يمثل المعارضة السورية في محادثات جنيف، موضحا أن هناك وفدين هما "مجموعة الرياض" وأخرى تعرف بـ"مجموعة لوزان"، وأن هذين الوفدين سيكونان شريكين لوفد الحكومة السورية في المحادثات.

وشدد نائب وزير الخارجية على أنه من الصعب التوصل إلى تقدم في التسوية السورية من دون مشاركة الأكراد في المحادثات. وذكر أن المبعوث الدولي الخاص إلى سورية ستيفان دي ميستورا والولايات المتحدة يفهمان هذه الحقيقة، لكن تركيا تعارض مشاركة الأكراد في العملية التفاوضية.

وتابع غاتيلوف قائلا إن الأكراد يمثلون جزءا جديا من المعارضة إذ أنهم يسيطرون على 15% من أراضي البلاد ولهم وزن سياسي كبير.

المصدر: RT