موسكو تواصل نشاطها بخصوص حل الأزمة السورية

موسكو تواصل نشاطها بخصوص حل الأزمة السورية

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف الخميس 28 كانون الثاني أن تحقيق الهدنة في سورية يتطلب إكمال قائمتي المنظمات المعارضة والإرهابية.

وقال بيسكوف: "موضوع الهدنة ووقف أعمال القتال (وليس حيال الإرهابيين) كان مطروحا منذ زمن طويل، إلا أن ذلك يتطلب البت في قضية إعداد قائمتي المعارضة والمنظمات الإرهابية في سورية".
وأضاف بيسكوف أن العمل في هذا الاتجاه ما زال مستمرا، مشيرا إلى تحديد المهمات ورسم "إطار متفق عليه" في هذا الشأن.
وأوضح بيسكوف أن عملية إعداد القائمتين تواجه "بعض الصعوبات"، مشيرا إلى أن "أحدا لم يتوقع أن تكون سهلة".
ووصف بيسكوف عملية المفاوضات التي ستبدأ الآن في جنيف بالحساسة جدا، قائلا إنه من غير الصواب الآن إبداء أي "تقييمات متسرعة" تضع قيودا معينة.
في سياق متصل أعلن مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى الشرق الأوسط ميخائيل بوغدانوف أنه من المخطط إجراء المحادثات حول سورية بـ"صيغة فيينا" (مجموعة الدعم) يوم 11 شباط القادم.
وقال بوغدانوف الخميس 28 كانون الثاني: "يوجد اتفاق مبدئي بين وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأمريكي جون كيري (حول ذلك)، وسنعرض الآن على باقي المشاركين في المجموعة الدولية لدعم سورية المكان والزمان (اللقاء) في ميونخ يوم الـ11 فبراير"، عشية بدء مؤتمر ميونخ للأمن.
هذا ومن المتوقع مشاركة وزير الخارجية الروسي لافروف في المؤتمر فيما يترأس الوفد الروسي رئيس الوزراء دميتري مدفيديف.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحث مع أعضاء مجلس الأمن الروسي الخميس 28 كانون الثاني المسائل المتعلقة بالوضع الاقتصادي في البلاد وآفاق التسوية السورية.
وقال دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي للصحفيين: «تم بحث آفاق التسوية السورية قبيل انطلاق المفاوضات في جنيف».
تاس