مشاورات مغلقة في مجلس الأمن مع اقتراب موعد استئناف المفاوضات السورية

مشاورات مغلقة في مجلس الأمن مع اقتراب موعد استئناف المفاوضات السورية

 يعقد مجلس الأمن الدولي الاثنين 18 يناير/كانون الثاني جلسة مشاورات مكرسة لتقييم التحضيرات لاستئناف المفاوضات السورية السورية.

ومن المقرر أن يبدأ الاجتماع الذي سيعقد وراء الأبواب المغلقة في الساعة العاشرة صباحا بتوقيت نيويورك، وذلك مع اقتراب موعد 25 يناير/كانون الثاني الذي حدده ستيفان دي ميستورا المبعوث الأممي إلى سوريا لاستئناف المفاوضات بين الحكومة السورية ووفد المعارضة في جنيف.

ومن اللافت، أنه لم يتم حتى الآن تشكيل وفد المعارضة، كما لم تتمكن الدول المشاركة في مجموعة دعم سوريا لحد الآن من وضع قوائم متفق عليها للتنظيمات الإرهابية التي تنشط في سوريا وفصائل المعارضة الوطنية التي يجب إشراكها في العملية السياسية السورية.

كما يجتمع الاثنين مجلس الاتحاد الأوروبي على مستوى وزراء الخارجية وبرئاسة فيديريكا موغيريني الممثلة السامية للسياسية الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي، لبحث مستجدات الأوضاع في سوريا والتطورات في العراق والمناطق المحيطة الأخرى.

ويتوقع أن يتناول الوزراء خلال اجتماعهم في بروكسل الأزمة الأوكرانية، وتحديدا الخطوات التي تبذلها كييف في إطار تطبيق اتفاقات مينسك السلمية الخاصة بتسوية النزاع المسلح جنوب شرق أوكرانيا.

المصدر: وكالات