الخارجية الروسية: لافروف وشويغو إلى واشنطن لبحث الملفات الخلافية

الخارجية الروسية: لافروف وشويغو إلى واشنطن لبحث الملفات الخلافية

صرح ناطق باسم وزارة الخارجية الروسية، الأربعاء 7/8/2013، أن وزيري الخارجية والدفاع الروسيين سيرغي لافروف وسيرغي شويغو سيبحثان يوم 9 أغسطس/آب في واشنطن مع نظيريهما الأمريكيين مسألة الدرع الصاروخية والوضع في سورية وأفغانستان والملف النووي الإيراني.

وقال الناطق: "من المقرر التركيز بشكل خاص على قضية الدرع الصاروخية التي لا تزال من أهم المشاكل المؤلمة في العلاقات الثنائية". وأضاف قائلاً:" نحن نعول على أن الجانب الأمريكي مصمم على إجراء حوار بناء وجدي يهدف إلى اتخاذ قرارات مقبولة من قبل الجانبين في هذا الموضوع".
ويفترض أن يتم أيضاً بحث مستقبل التعاون في مجال الرقابة على الأسلحة والأمن الفضائي وحظر انتشار اسلحة الدمار الشامل وبعض المسائل الملحة فيما يخص التعاون الثنائي في المجال العسكري. وقال الناطق إنه "سيتم تبادل الآراء في موضوع القضايا الاقليمية الحادة. وفيما يتعلق بسورية فمن المخطط له تقييم التقدم الذي تم إحرازه في تطبيق الاتفاقات على عقد مؤتمر "جنيف – 2" بشأن التسوية السياسية للنزاع السوري الداخلي. وبالإضافة إلى ذلك سيبحث الوضع في أفغانستان، في سياق الانسحاب المزمع لقوات التحالف الدولي من هذا البلد والوضع في شبه الجزيرة الكورية والملف النووي الإيراني.
يذكر أن سيرغي لافروف سيقوم اليوم بزيارة قصيرة لنيويورك، حيث من المقرر أن يلتقي الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة بان كي مون لتنسيق المواقف من أكثر المشاكل الدولية حدة. وبصورة خاصة يخطط لبحث مستقبل تسوية الوضع في سورية في سياق المبادرة الروسية الأمريكية بشأن عقد المؤتمر الدولي والتطورات الأخيرة في منطقة الشرق الأوسط.