الخارجية الروسية: إيران وسورية وأوكرانيا محاور مباحثات كيري ولافروف في فيينا

الخارجية الروسية: إيران وسورية وأوكرانيا محاور مباحثات كيري ولافروف في فيينا

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن قضايا البرنامج النووي الإيراني وسورية وأوكرانيا تصدرت مباحثات وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأمريكي جون كيري في فيينا الثلاثاء.

وجاء في بيان صادر عن الخارجية الروسية يوم الأربعاء 1 يوليو/تموز، "وفقا لإيعاز من رئيسي روسيا والولايات المتحدة نتيجة المكالمة الهاتفية بينهما في 25 يونيو/حزيران قام وزيرا الخارجية بتحليل آفاق تسوية النزاع في سورية بشكل عميق. وأكد سيرغي لافروف على عدم وجود بديل للتسوية السياسية التي يمكن التوصل إليها من خلال تصدي القوى السورية الوطنية والمجتمع الدولي بشكل مشترك للجماعات الإرهابية التي تفترس هذا البلد وتمثل تهديدا خطرا على الأمن الإقليمي والدولي".

وكان وزير الخارجية الروسي قد أعلن عقب لقائه مع نظيره الأمريكي الثلاثاء 30 يونيو/حزيران، أن موسكو وواشنطن تدركان أن مشكلة تنظيم "داعش" الإرهابي تتطلب جهودا أكثر فعالية.

كما أشار بيان الخارجية إلى أن مباحثات الوزيرين ركزت على مفاوضات فيينا للتوصل إلى اتفاق شامل يضمن الطابع السلمي لبرنامج إيران النووي.

وأكدت الخارجية الروسية تحقيق تقدم ملموس يضع أساسا للتوصل في القريب العاجل إلى اتفاق نهائي، وذلك بفضل الجهود المشتركة لروسيا والولايات المتحدة وغيرهما من أعضاء السداسية وكذلك الموقف البناء الذي تبنته طهران.

وبشأن الأزمة الأوكرانية أشار لافروف إلى انتهاك كييف لاتفاقات مينسك، بما في ذلك القصف المستمر لبلدات دونباس من قبل القوات الأوكرانية والحصار الاقتصادي للمنطقة، داعيا نظيره الأمريكي إلى بذل قصارى جهده لدفع كييف إلى إطلاق حوار مباشر مع دونيتسك ولوغانسك، وهو أمر يمثل مفتاحا لتنفيذ اتفاقات "مينسك-2".

وفي السياق ذاته، أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء 30 حزيران أن موسكو وواشنطن تتشاطران الإدراك بأن مشكلة تنظيم "الدولة الإسلامية" تتطلب جهودا أكثر فعالية.

وفي أعقاب لقاء أجراه لافروف مع نظيره الأمريكي جون كيري في فيينا الثلاثاء 30 حزيران، أفاد لافروف بأنه تبادل "أفكارا محددة" مع كيري حول سبل محاربة تنظيم "داعش" المتشدد، و"جمع جهود جميع من يرى في داعش شرا مطلقا ومهتم حقيقة باستئصال الإرهاب من هذه المنطقة الحوية من العالم".

أوضح لافروف أن الحديث يدور عن تحركات تحظى بتأييد جميع الأطراف التي تواجه "الدولة الإسلامية".

وأضاف أن هناك تفاهما بين روسيا والولايات المتحدة حول ضرورة منع محاولات "استخدام جماعات إرهابية لتحقيق أهداف آنية، بما فيها أهداف سياسية موجهة ضد هذا النظام أو ذاك".

وقال لافروف إنه اتفق مع كيري على مواصلة الاتصالات بين البلدين حول محاربة الإرهاب في الشرق الأوسط، بما في ذلك بمشاركة دول المنطقة.

وأعرب لافروف عن أمله أن تجري المشاورات الروسية الأمريكية حول هذا الموضوع "في مستقبل منظور"، مضيفا أن الجانبين لن يماطلا في إجرائها لكنها تتطلب عملا تمهيديا.

يذكر أن المحادثات بين وزيري خارجية البلدين نظمت بناء على تعليمات الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي باراك أوباما.

المصدر: وكالات روسية

آخر تعديل على الأربعاء, 01 تموز/يوليو 2015 11:09