إيران: روحاني يتسلم الرئاسة رسمياً ونجاد يقدم كشف حساب بأمواله للقضاء

إيران: روحاني يتسلم الرئاسة رسمياً ونجاد يقدم كشف حساب بأمواله للقضاء

تولى الرئيس الإيراني المنتخب حسن روحاني رسمياً مهام منصبه خلفاً للرئيس المنتهية ولايته محمود أحمدي نجاد.

استلم الرئيس المنتخب روحاني الحكم من الرئيس محمود أحمدي نجاد رسمياً خلال مراسم التنصيب التي أقيمت السبت 3/8/2013 بحضور كبار مسؤولي البلاد والعديد من القادة ورؤساء الوزراء ووزراء الخارجية وكبار المسؤولين في دول الجوار والمنطقة والدول الإسلامية وغيرها،  لتنتهي بذلك ثماني سنوات من رئاسة أحمدي نجاد لإيران.
وأعلن الرئيس الجديد في كلمة ألقاها خلال مراسم تنصيبه أن إيران سطرت ملحمة انتخابية بمشاركة شعبية واسعة من كافة أبنائها. وقال روحاني إن "الانتخابات تمت بالعقل الجماهيري الشعبي.. وهذا يدل على الثقة العالية بين الشعب والنظام".
هذا وسيؤدي الرئيس روحاني عصر يوم الأحد اليمين الدستورية أمام مجلس الشورى الإسلامي، وسيقدم الرئيس روحاني أيضاً قائمة بأسماء المرشحين للحقائب الوزارية إلى رئيس مجلس الشورى الإسلامي «علي لاريجاني» للحصول على ثقة البرلمان بعد أداء مراسم اليمين الدستورية في البرلمان.
في حين قدم الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد المنتهية ولايته لرئيس السلطة القضائية كشف حساب عن التغييرات الحاصلة في أمواله خلال توليه رئاسة الجمهورية لفترتين رئاسيتين لمدة 8 أعوام.
جاء ذلك في إطار تطبيق المادة 142 من الدستور الإيراني والتي تتضمن أن يقوم كبار المسؤولين بتقديم كشف حساب عن ممتلكاتهم وأموالهم خلال فترة توليهم المسؤولية.
وأوضح احمدي نجاد في رسالة بعث بها إلى رئيس السلطة القضائية «آية الله صادق آملي لاريجاني» بهذا الخصوص بأن التغيير الحاصل في ملكيته هو إعادة بناء منزله القديم الواقع في منطقة «نارمك» شرقي طهران بمساعدة من عقيلته وأبنائه وبعض أقاربه ومن خلال الاستقراض من البنك وكذلك من صندوق رئاسة الجمهورية.

آخر تعديل على السبت, 03 آب/أغسطس 2013 17:30