النووي الإيراني.. موسكو متفائلة وكيري يستعد لحضور جولة الحسم

النووي الإيراني.. موسكو متفائلة وكيري يستعد لحضور جولة الحسم

أبدت موسكو تفائلا من سير مفاوضات النووي الإيراني في فيينا الجمعة ووصفتها بأنها أفضل من المتوقع، فينما أعلن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري أنه سيحضر بشكل كامل الجولة الحاسمة منها.

وأكد ريابكوف تحقيق تقدم في عدد من المسائل المحورية منها قرار مجلس الأمن المستقبلي وإلغاء العقوبات المفروضة على إيران، معبرا عن الثقة في أن الأطراف ستتمكن من الاتفاق في الموعد المحدد 30 يونيو.

 وأشار الدبلوماسي الرفيع الذي يشغل منصب نائب وزير الخارجية إلى أن الأطراف اتفقت على أن العقوبات ضد إيران سيتم رفعها انطلاقا من تقديرات المنظمة الدولية للطاقة الذرية، ولن تتم إعادتها بتجاوز مجلس الأمن.

وأوضح ريابكوف في تصريح لوكالة "ريا نوفوستي" أن وتيرة إلغاء العقوبات يجب أن تكون مقبولة من إيران، مضيفا أن روسيا كما في السابق ترى أن إلغاء حظر السلاح عن إيران "ملح واستمراره غير بناء"، لافتا إلى أنه لا يزال هناك متسع من الوقت لخوض جدال مع الشركاء بشأن هذا الموضوع.

وأعلن الدبلوماسي الروسي أن بلاده وإيران قريبتان من الاتفاق على معايير احتمال نقل فائض المواد النووية إلى روسيا.

وكان المسؤول الروسي أعلن في مايو/أيار أن موسكو مستعدة للنظر في مختلف خيارات سحب المواد النووية المحتملة، إلا أن موقف إيران آنذاك لم يكن جليا بهذا الشأن.

وتحاول السداسية الدولية التي تضم روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وألمانيا التوصل بحلول 30 يونيو/حزيران إلى اتفاق شامل مع إيران، يمكن بموجبه إعطاء ضمانات دولية عن الطابع السلمي الصرف للبرنامج النووي الإيراني مقابل إلغاء العقوبات المفروضة ضد طهران، بحسب الاتفاق الإطاري الذي تم التوصل إليه في لوزان في 2 أبريل الماضي.

ورجّح ريابكوف أن يعقد اجتماع وزراء خارجية إيران والدول الأعضاء في السداسية في الثلث الأخير من يونيو، وذلك انطلاقا من أن الاجتماع يجب أن يعقد قبل نهاية الشهر الجاري.

من جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الجمعة إنه "سيشارك بشكل كامل" في المحادثات الرامية للتوصل إلى اتفاق نووي مع إيران.

وأكد  كيري لدى خروجه من المستشفى بعد أن أمضى فيه نحو أسبوعين للعلاج من كسر في عظمة الفخذ أنه يخطط للسفر للمشاركة في المفاوضات بعد مشاركته في الحوار الاستراتيجي والاقتصادي مع الصين في واشنطن في الفترة من 22 إلى 24 يونيو/ حزيران.

وقال كيري للصحافيين أمام المستشفى في بوسطن (شمال شرق) وقد اتكأ على عكازين  "سوف أشارك بالكامل في تلك المحادثات، وأنا أشارك الآن. لم تفوتني أي جزئية". وأضاف "سأسافر إلى هناك في اللحظة المناسبة خلال الأيام القادمة من أجل إعطاء دفعة إلى الأمام في هذا الوقت الحرج من المفاوضات".

آخر تعديل على السبت, 13 حزيران/يونيو 2015 14:38