العدوان الأمريكي يبحث إقامة مزيد من القواعد العسكرية في العراق

العدوان الأمريكي يبحث إقامة مزيد من القواعد العسكرية في العراق

صرح الجنرال مارتن ديمبسي، رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، بأن الولايات المتحدة تبحث إقامة المزيد من القواعد العسكرية الأمريكية في العراق للتصدي لتنظيم «الدولة الإسلامية»، حسب زعمه.

وقال ديمبسي، يوم أمس الخميس: "هذا أحد الخيارات الأخرى التي نبحثها." وأقر بأن الأمر قد يتطلب إرسال المزيد من القوات.

أتت هذه التصريحات بعد يوم من إصدار الرئيس الأمريكي باراك أوباما أوامر بإرسال 450 جنديا أمريكيا إضافيا إلى العراق في حين تقيم الولايات المتحدة قاعدة في الأنبار لتقديم المشورة والمساعدة للقوات العراقية التي تسعى لانتزاع أراض يسيطر عليها التنظيم المتشدد.

وستقام القاعدة الجديدة داخل قاعدة "التقدم" العسكرية التي تبعد نحو 25 كيلومترا فقط عن مدينة الرمادي عاصمة محافظة الأنبار والتي سيطر عليها تنظيم "الدولة الإسلامية" الشهر الماضي.

ووصف ديمبسي قاعدة التقدم بأنها "منصة" للجيش الأمريكي حتى يتوسع أكثر في العراق بهدف تشجيع وتمكين القوات العراقية في قتالها لتنظيم "الدولة الإسلامية". وأضاف أن التخطيط لمواقع أخرى مماثلة لا يقتصر على المستوى النظري فحسب.

وتمثل خطة تعزيز القوات الأمريكية في العراق البالغ قوامها 3100 جندي وإقامة مركز عمليات جديد في الأنبار تغييرا في استراتيجية أوباما الذي يتعرض لضغوط متزايدة لبذل المزيد من الجهود للحد من تقدم مقاتلي التنظيم المتشدد.