مصر تنفي إنشاء كيان جديد للمعارضة السورية

مصر تنفي إنشاء كيان جديد للمعارضة السورية

نفى مصدر دبلوماسي مصري ما يثار حول الاستعداد لإنشاء كيان سوري معارض جديد، موضحاً أن بيان وزارة الخارجية، يوم السبت 23 مايو/أيار، لم يشر إلى الرغبة في إنشاء كيانات جديدة.

وكان بيان وزارة الخارجية المصرية الصادر، السبت الماضي، أعلن عن استضافة القاهرة، خلال الفترة من 8 إلى 9 يونيو/ حزيران المقبل، المؤتمر الموسع للمعارضة والقوى الوطنية السورية، الذي قرر اجتماع القاهرة اﻷول في يناير/ كانون الثاني الماضي عقده في الربيع الحالي، وسوف يكون المؤتمر تحت رعاية المجلس المصري للشؤون الخارجية كما كان الاجتماع اﻷول.

وأضاف البيان أن الاجتماع يأتي بعد اتفاق لجنة متابعة اجتماع القاهرة على مجمل الموضوعات ذات الصلة بالترتيبات الخاصة بالمؤتمر، والذي يهدف إلى التعبير عن رؤية أوسع من طيف المعارضة السورية إزاء كيفية التحرك في المرحلة القادمة للعمل على إنهاء اﻷزمة السورية ووقف إراقة دماء اﻷشقاء السوريين.

وأوضح المصدر الدبلوماسي أن هناك من يسعى إلى خلق مشكلات وحساسيات إزاء الاجتماع المزمع عقده في القاهرة لأوسع طيف من المعارضة السورية الساعية إلى طرح مشروع جاد للحل السياسي على أساس وثيقة جنيف.

وأكد المصدر أن المطلوب هو محاولة إحياء البعد السياسي للصراع الدائر على الساحة السورية، مذكراً بأن القوى السورية هي التي أبدت اهتمامها بعقد اجتماع موسع لها ولمختلف قوى المجتمع السوري في مصر، وأن القاهرة لا تسعى للسيطرة على مسيرة المعارضة، بل تكتفي بدعم ما يتفق عليه الأخوة السوريون، حرصاً على مساعدتهم في جهودهم للخروج من الأزمة التي ألمت ببلادهم، وأكد المصدر اعتقاده أن هذه السياسة المصرية تعد أحد أهم أسباب اهتمام قوى المعارضة السورية بالاجتماع في القاهرة، مشيراً إلى وجود دعم عربي واسع لهذا الجهد المصري.

المصدر: سبوتنيك