الاشتراكي اليمني يطرح مبادرة لوقف القتال في اليمن.. والمعارك تشتد بعدن

الاشتراكي اليمني يطرح مبادرة لوقف القتال في اليمن.. والمعارك تشتد بعدن

طرح الحزب الاشتراكي اليمني مبادرة لوقف الحرب وتحقيق السلام في اليمن، وفق ما أعلنه وزير الشؤون القانونية اليمني محمد المخلافي، فيما تستمر المعارك وتتواصل غارات «عاصفة الحزم».

وعقب مباحثات أجراها المخلافي مع الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي الأحد، أوضح وزير الشؤون القانونية اليمني أن مبادرة الحزب الاشتراكي تنص على إيقاف الحرب الداخلية والعملية العسكرية "عاصفة الحزم" وانسحاب الميليشيات والقوات التي أضحت بدورها ميليشيات في المدن اليمينة وفى مقدمتها عدن وصنعاء وغيرها، من أجل العودة إلى العملية السياسية وإلى طاولة المفاوضات والحوار، كما جاء في قرار مجلس الأمن 2216.

وأكد المخلافي أن المبادرة تتضمن عددا من الأفكار والتصورات لحل الأزمة اليمنية استنادا إلى مرجعيات لا يوجد خلاف حقيقي بشأنها على المستوى الداخلي والإقليمي والعالمي، والمتمثلة في المبادرة الخليجية وآلية تنفيذ العملية الانتقالية واتفاق السلم والشراكة ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني، مؤكدا مناقشة هذه المبادرة والجهود المبذولة في الوقت الراهن مع نبيل العربي.

من جهة أخرى، شدد المخلافي على أن المبادرة لا تتعارض مع قرار مجلس الأمن الأخير 2216 الذي يطالب جماعة الحوثي بالانسحاب من العاصمة صنعاء وتسليم أسلحتهم قبل وقف عملية "عاصفة الحزم"، إذ أن المبادرة لا تختلف عما جاء في القرار.

وأشار إلى أن المبادرة عرضت على جميع القوى السياسية اليمنية والحكومات التي يمكن الوصول إليها.

وأسف المخلافي لاستقالة المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بنعمر نظرا لإلمامه بالوضع اليمني، وهو ملف معقد وصعب، كما كان مساهما منذ البدء في عملية الانتقال الديمقراطي باليمن، حسب قوله.

شهدت منطقة خور مكسر بمحافظة عدن اندلاع اشتباكات جديدة صباح الإثنين بين اللجان الشعبية وجماعة الحوثيين وأنصارهم.

وأفادت مصادر محلية أن المعارك جرت بشكل أعنف بمحيط مطار عدن الذي تحاصره اللجان الشعبية وتسيطرعليه جماعة الحوثي كما اشتدت المعارك أيضا بمعسكر بدر بخور مكسر.

وذكر سكان محليون بخور مكسر أن مقاتلي جماعة الحوثي يتواجدون حاليا بشكل مكثف بجوار فندق "ميركوري" فارين من المعارك الدائرة بأحياء عدن.

وجدد طيران "عاصفة الحزم" بقيادة السعودية غاراته صباح الاثنين على مطار عدن ودار سعدة وعدة مواقع للحوثيين قرب منطقتي العريش والصوليان بعدن.