انتهاء اللقاء التنسيقي الثاني وزراء خارجية مجموعة "5+1" بخصوص برنامج طهران النووي

انتهاء اللقاء التنسيقي الثاني وزراء خارجية مجموعة "5+1" بخصوص برنامج طهران النووي

أعلن وفد الاتحاد الأوروبي في مدينة لوزان السويسرية مساء الاثنين 30 مارس/آذار انتهاء اللقاء التنسيقي الثاني الذي عقده وزراء خارجية مجموعة "5+1" بخصوص برنامج طهران النووي

وذكر ممثل عن الوفد الأوروبي الذي ترأسه مفوضة الاتحاد للسياسة الخارجية والأمن فيديريكا موغيريني أن اللقاء الذي جرى تحت رئاستها وشارك فيه وزراء خارجية الدول الست انتهى، مضيفا أن المفاوضات "تتواصل على مستويات مختلفة".

وشهدت لوزان مساء الأحد 29 مارس/آذار لقاء تنسيقيا على المستوى الوزاري، ثم عقد صباح الاثنين لقاء عام جمع وزراء الخارجية الستة بنظيرهم الإيراني، ليليها اللقاء التنسيقي الثاني.

ذكرت وزارة الخارجية الروسية أن وزراء خارجية الدول الست الكبرى وإيران أكدوا خلال لقائهم في لوزان السويسرية عزمهم المبدئي على التوصل إلى تسوية شاملة خلال الأيام القليلة القادمة.

وجاء في بيان صدر عن الخارجية أن المشاركين في اللقاء الذي عقد الاثنين 30 مارس/آذار في لوزان، أشاروا إلى التقدم الكبير الذي تم تحقيقه خلال المفاوضات.

وغادر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لوزان وفق جدول أعماله، فيما لم تستبعد الوزارة أن يتوجه مجددا إلى لوزان غدا الثلاثاء، في حال بروز أفق للتوصل إلى اتفاق.

وتابعت الخارجية الروسية أن لافروف أكد خلال اللقاء تمسك الجانب الروسي بضرورة التوصل إلى اتفاق شامل في أقرب وقت. كما شدد الوزير على أهمية أن يبدي جميع الأطراف استعدادها للقبول بحلول وسط من أجل إيجاد تسويات مقبولة للجميع.

وذكر البيان أن لقاء لوزان ركز على البحث عن حلول سياسية وفتية للمسائل العالقة التي مازالت تعرقل التوصل إلى اتفاقات مبدئية بشأن الجوانب الرئيسية للقضية.

يشار إلى أن لافروف، شارك صباح اليوم في الاجتماع العام الدوري حول الملف النووي الإيراني إلى جانب وزراء خارجية فرنسا لوران فابيوس وألمانيا فرانك فالتر شتاينماير وبريطانيا فيليب هاموند والصين وانغ يي والولايات المتحدة جون كيري، وإيران محمد جواد ظريف.