فتح باب الترشح للانتخابات البرلمانية المصرية بـ 8 شباط

فتح باب الترشح للانتخابات البرلمانية المصرية بـ 8 شباط

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات في مصر يوم الخميس فتح باب الترشح لانتخابات مجلس النواب المقبلة في الثامن من شباط المقبل.

وستجرى انتخابات مجلس النواب التي طال انتظارها على مرحلتين في آذار ونيسان المقبلين في خطوة تأمل الحكومة أن تسهم في تحقيق الاستقرار السياسي وجذب الاستثمارات الأجنبية بعد أربع سنوات من الاضطرابات.

وستنطلق المرحلة الأولى من الانتخابات يومي 21 و22 آذار للمصريين المقيمين في الخارج ويومي 22 و23 من الشهر ذاته داخل البلاد بينما ستجرى المرحلة الثانية يومي 25 و26 نيسان في الخارج ويومي 26 و27 نيسان داخل مصر.

وذكرت مصادر إعلامية يوم الخميس أن لجنة الانتخابات حددت الفترة بين 26 شباط وعشرين آذار موعدا للدعاية الانتخابية في المرحلة الأولى. وستبدأ الدعاية الانتخابية في المرحلة الثانية في الثالث من نيسان وتنتهي يوم 24 من الشهر نفسه.

يذكر أن مصر بلا برلمان منذ حزيران 2012 عندما حلت المحكمة الدستورية العليا مجلس الشعب الذي انتخب بعد الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك عام 2011.

والانتخابات البرلمانية هي الخطوة الأخيرة في خارطة طريق للتحول الديمقراطي أعلنها الجيش عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في تموز 2013 بعد احتجاجات حاشدة على حكمه.

وتقول الحكومة في مصر إنها حريصة على إجراء الانتخابات البرلمانية التي تظهر التزام الدولة بالديمقراطية.

وكان البرلمان في السابق من غرفتين هما مجلس الشعب ومجلس الشورى لكن وفقا لدستور البلاد الجديد الذي أقر في كانون الثاني العام الماضي أصبح البرلمان من غرفة واحدة هي مجلس النواب.