بوتين: روسيا لا تنوي التورط في مواجهة تفرض عليها

بوتين: روسيا لا تنوي التورط في مواجهة تفرض عليها

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى تحديث القوات المسلحة الروسية وغيرها من المؤسسات المسؤولة عن ضمان أمن الدولة ومواطنيها، مشددا في الوقت نفسه على أن روسيا لا تنوي التورط في مواجهة تفرض عليها.

وقال بوتين، في كلمة ألقاها في اجتماع مع مجموعة من كبار الضباط الروس، بمناسبة ترقيتهم في الرتب العسكرية أو المناصب في القوات المسلحة ووزارة الطوارئ وهيئة الأمن الفيدرالية وهيئة الاستخبارات الخارجية وغيرها من الأجهزة الخاصة في الكرملين، اليوم الجمعة، قال إن "عالم القرن الحادي والعشرين لم يصبح أكثر أمنا أو استقرارا".

ولفت رئيس الدولة والقائد العام للقوات المسلحة الروسية إلى أن "الأخطار السابقة لا تزال موجودة، وفي عدد من المناطق تفاقمت الأمور. وتبقى بؤرة توتر خطرة على حدودنا، في جنوب شرق أوكرانيا".

كما أعاد الرئيس الروسي إلى الأذهان أن قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) التي عقدت الشهر الماضي أعلنت عن رفع قدرات الحلف في الفترة اللاحقة، مشيرا إلى زيادة استخدام القوة ووسائل الضغط الاقتصادي والإعلامي بدلا من الحل الحضاري المشترك للقضايا الدولية الملحة.

وأكد الرئيس بوتين أن "استراتيجية روسيا العسكرية تحمل طابعا دفاعيا"، مضيفا أن "مهمتها الرئيسية تتمثل في ضمان سيادة البلاد والسلام وأمن المواطنين".

ولكنه شدد على أن روسيا لا تنوي التورط في "المواجهة التي تفرض عليها"، مؤكدا أن "موسكو منفتحة للحوار باحترام وعلى أساس متساو حول كافة قضايا الأجندة الإقليمية والدولية".