مجلس الأمن يقرر بالإجماع إخراج العراق من البند السابع بعد 23 عاماً

مجلس الأمن يقرر بالإجماع إخراج العراق من البند السابع بعد 23 عاماً

صوّت مجلس الأمن الدولي بالإجماع، الخميس 27/6/2013 ، على قرار رفع العراق من تحت الفصل السابع. وقرر المجلس إنهاء التدابير المنصوص عليها في بعض فقرات القرارات الدولية 686 و687 التي تبناها المجلس في عام 1991 إثر اجتياح العراق الأراضي الكويتية.

وجاء قرار مجلس الأمن رقم 2107 الذي صدر بالإجماع، إثر تقديم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون توصية إثر تسلمه مذكرة مشتركة من الكويت والعراق حول اتفاقية وقعها البلدان في هذا الشأن.
وتوجه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بكلمة إلى الشعب العراقي فور تبني القرار في مجلس الأمن الدولي رحّب فيها بالقرار الدولي الذي أوقف العقوبات المفروضة على العراق نتيجة احتلاله الكويت في ظل النظام السابق.
وتحدث المالكي حول الجهود الجبارة التي بذلت للوصول إلى هذا القرار، منوهاً إلى أن الجهود اليوم يجب أن تتحول باتجاه البناء الداخلي. وأكد رئيس الوزراء العراقي حرص حكومته على علاقات الصداقة والتعاون مع كل دول المنطقة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان الأخرى.

يتعلق الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة بحالات تهديد السلم ووقوع العدوان، وبموجبه يستطيع مجلس الأمن اتخاذ تدابير غير عسكرية أو اللجوء إلى القوة  لحفظ السلم والأمن الدوليين في حال فشل أطراف النزاع في حل خلافاتها.